أخبار العالم / وكالة الانباء الاردنية - بترا

أخبار الأردن : باحثون أردنيون يطورون نظام اتصالات للمدن الذكية لمراقبة حالة السير

باحثون أردنيون يطورون نظام اتصالات للمدن الذكية لمراقبة حالة السير

عمان الأول من نيسان (بترا)- نجح قسم هندسة الاتصالات بجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في ابتكار نظام لاتصالات المركبات في المدن الذكية اعتمادا على مبدأ التعهيد الجماعيوفق ما أكدته الجامعة في بيان .
وقال المشرف على المشروع الدكتور اشرف الطاهات ان المشروع الذي نفذه مهندسون من خريجي الجامعة عمار ابو طافش وليث خليل ويزن جابر ومصطفى الجرجاوي يتكون من وحدات اتصالات الكترونية تم تصنيعها خصيصا لهذا الغرض في الجامعة لتحوّل المركبات التقليدية الى منظومة من المركبات المتصلة بواسطة حلقات اتصال خاصة ضمن منظومة المدينة الذكية في نطاق انترنت الاشياء.
واضاف الطاهات انه يمكن ربط هذه الوحدات المبتكرة مع انظمة السيطرة و التحكم في المركبات بغض النظر عن طرازها باستخدام بروتوكول "او بي دي2" الموّحد لاستخلاص المؤشرات الاساسية للمركبة مثل السرعة والاهتزازات والمطبات وقوة الاشارات اللاسلكية ومعدل دوران المحرك و استهلاك الوقود والكوابح و درجة حرارة الهواء والانبعاثات وغيرها ومن ثم يتم بثها الى جميع المركبات المتصلة في الشبكة الخاصة في هذه المركبات و التي تقع ضمن مسافة التواصل. واوضح الطاهات، ان كل مركبة تقوم بالتواصل عبر شبكة الاتصالات الخلوية مع منصة حاسوبية مركزية تعمل على تجميع هذه البيانات من المركبات وتحليلها بواسطة خوارزميات وانظمة الذكاء الاصطناعي لمساندة المركبات وتزويدها بالمعلومات اللازمة حسب الحاجة، اضافة الى الحالة الانية للطرق من ازمات مرورية والحالة السطحية للطرقات من مطبات وغيرها.
واشار، الى ان المشروع يأتي انسجاما مع التطورات و الجهود الحالية و المستقبلية في انظمة اتصالات المدن الذكية ضمن منظومة انترنت الاشياء، مبينا ان تقارير حديثة اكدت انه سيصل حجم الانفاق على انظمة المدن الحديثة الى3000 مليار دولار بحلول عام 2024 بمعدل نمو تراكمي يتجاوز 24 بالمائة في هذه الفترة.
--(بترا)
ع ش/أ أ/هـ ح01/04/2019 12:37:58

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا