الارشيف / أخبار العالم / وكالة الانباء الاردنية - بترا

أخبار الأردن : ورشة عمل تناقش الاستراتيجية الوطنية للتمويل الصحي

ورشة عمل تناقش الاستراتيجية الوطنية للتمويل الصحي

عمان 11 آذار (بترا) - عقد المجلس الصحي العالي، اليوم الاثنين، ورشة عمل بعنوان "إعداد الاستراتيجية الوطنية للتمويل الصحي نحو التغطية الصحية الشاملة في الأردن" وذلك بالتعاون مع مشروع التمويل الصحي والحوكمة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
وقال وزير الصحة الدكتور غازي الزبن، الذي افتتح الورشة، إن هذه الاستراتيجية تأتي ترجمة للجهود المتمثلة بعدد من الوثائق الوطنية كرؤية الأردن 2025، وخطة تحفيز النمو الاقتصادي، وخطة إصلاح القطاع الصحي، والاستراتيجية الوطنية للقطاع الصحي 2016 – 2020 بالاضافة الى مشروع النهضة الوطني.
وبين أن الوزارة تسعى خلال السنوات القادمة الى أن تساهم هذه الاستراتيجية في توفير التمويل اللازم لاستدامة النظام الصحي وتوفير الخدمات الصحية الأساسية للمواطنين من دون تكبدهم أي صعوبات مالية، مؤكدا الحرص على توفير جميع متطلبات التغطية الصحية الشاملة وجعل خدماتها بين متناول الأفراد والمجتمعات كافة.
وقال إن تحقيق التغطية الصحية الشاملة يتطلب تعزيز النظام الصحي، وتوفير التمويل اللازم، وإيجاد أنظمة سليمة لشراء الأدوية والتكنولوجيا الصحية، وتحديد الخدمات المغطاة، والتركيز على الرعاية الصحية عالية الجودة ومقبولة الكلفة، وتوفير الموارد البشرية الصحية الكافية والمؤهلة.
بدوره، قال أمين عام المجلس الدكتور محمد رسول الطرونة، إن انعقاد هذه الورشة ضمن الجهود التي يبذلها المجلس الصحي العالي لتنفيذ مهامه في رسم السياسة العامة للقطاع الصحي في الأردن من خلال إقراره لعدد من الاستراتيجيات والبرامج والخطط.
وأضاف أن المجلس يحشد الجهود ويعمل على وضع أطر التعاون والتنسيق اللازمة لإطلاق عملية إعداد الاستراتيجية الوطنية للتمويل الصحي وبالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ممثلة بمشروع التمويل الصحي والحوكمة.
وأشار إلى أن ورشة العمل تركز على التغطية الصحية الشاملة في الأردن لتوفير الدعم على أعلى المستويات، للجهود الرامية إلى إيجاد آلية عمل ومصادر تمويل للقطاع الصحي الأردني، لتكون قادرة هذه الآلية على الاستجابة للتحديات التي تواجه الأردن بشكل عام والقطاع الصحي بشكل خاص.
وأكد الطراونة أن وثيقة استراتيجية التمويل الصحي ستنعكس على مساعي الحكومة لضمان توفير خدمات صحية ذات جودة عالية للمواطنين من خلال وضع آليات وسياسات إصلاحية لنظام التمويل الصحي في الأردن نحو الوصول إلى التغطية الصحية الشاملة والمتمثلة بوصول جميع السكان وحصولهم على الخدمات الصحية على أسس من العدالة مع توفير الحماية المالية لهم نتيجة الاخطار الصحية المحتملة.
وقال مدير مكتب الصحة والسكان في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن التعاون المشترك مع الحكومة الأردنية أثمر بدعم قدرة النظام الصحي على الاستجابة للتحديات وزيادة كفاءته، وتعمل الوكالة من خلال مكتب الصحة والسكان ومشاريعه المختلفة، بدعم جهود وزارة الصحة بتحقيق الأهداف الوطنية للقطاع الصحي.
يشار إلى أن أهم أهداف الورشة هو بناء شراكة حقيقية مع جميع الجهات المعنية بالتمويل الصحي مثل وزارات: الصحة والمالية والتخطيط والتعاون الدولي، ودائرة الموازنة العامة والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والقطاع الخاص وعدد من المنظمات الدولية والخبراء وراسمي وصناع القرار وذلك لضمان تنفيذ الاستراتيجية من قبل جميع القطاعات الصحية عند الانتهاء من إعدادها وإقرارها تحت مظلة المجلس الصحي العالي.
--(بترا)
م م/س أ/ اع11/03/2019 19:57:11

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا