الارشيف / أخبار العالم / المصرى اليوم

أليخاندرو إيناريتو يرأس لجنة تحكيم مهرجان «كان»

لاقتراحات اماكن الخروج

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائى الدولى أن المخرج المكسيكى أليخاندرو جونزاليس إيناريتو، الذى أخرج أفلاما منها «الرجل الطائر» و«21 جراما» سيرأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى فى دورته هذا العام، ليصبح أول مكسيكى يرأس لجنة تحكيم المهرجان.

وفاز إيناريتو-55 عاما- بجائزة أفضل مخرج فى مهرجان كان عام 2006 عن فيلمه «بابل» الذى تمتد خيوط حبكته عبر 3 قارات ويتناول التحيزات الثقافية، كما فاز فى عامين متتاليين بجائزة أوسكار أفضل مخرج وذلك فى عامى 2014 و2015 عن فيلم «الرجل الطائر» Bird man، ولعب بطولته مايكل كيتون، وفيلم «العائد» The revenant الذى لعب بطولته ليوناردو دى كابريو وحصد عنه وقتها أوسكار أفضل ممثل.

وقال «بيير لسكير» رئيس مهرجان كان السينمائى فى بيان: «يحتضن مهرجان كان كافة أنواع السينما وبوجود، مخرج (بابل) سيحتفى المهرجان بالسينما المكسيكية».

وتعلن إدارة المهرجان فى وقت لاحق أسماء الأعضاء الآخرين فى لجنة التحكيم الدورة الثانية والسبعين للمهرجان التى تقام بين 14 و25 مايو المقبل.

وسيخلف «إيناريتو» الممثلة الأسترالية «كيت بلانشيت» التى كانت رئيس لجنة تحكيم العام الماضى، وحصل خلالها فيلم «اللصوص» للمخرج اليابانى هيروكازو كورى إيدا على جائزة السعفة الذهبية للمهرجان.

«إيناريتو» واحد من 3 مخرجين مكسيكيين سطع نجمهم عالميا فى الأعوام القليلة الماضية مع ألفونسو كوران الذى فاز بأوسكار أفضل مخرج هذا الأسبوع عن فيلمه «روما»، الذى حصد أيضا أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، و«جوليرمو ديل تورو» الذى حصد فيلمه «شكل الماء» جائزة أوسكار أفضل فيلم عام 2018.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا