الارشيف / أخبار العالم / الفجر

جامعة بني سويف: 1000 طالب يشاركون بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، عن تنظيم إتحاد طلاب الجامعة رحلة ثقافية للمشاركة عدد 1000 طالب وطالبة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي.

وأوضح رئيس الجامعة، فى بيان إعلامي، أن ذلك يأتي في إطار دور الجامعة الثقافي والتنويري لتشجيع الطلاب على القراءة والاطلاع، وإيمانا بأهمية وقيمة معرض الكتاب والذي يُعد عرسا ثقافيًا مهما بجمهورية مصر العربية، مشيرًا إلى تجول الطلاب أجنحة المعرض المختلفة وشاركوا في ورش العمل والفعاليات الثقافية.

جدير بالذكر أن جامعة الدول العربية ضيف شرف هذه الدورة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، واختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب، المنظمة للمعرض، اختارت الراحل الدكتور ثروت عكاشة، والكاتبة الكبيرة سهير القلماوى، شخصيتين لهذا العام.

ويشارك فى المعرض 35 دولة منها 10 دول أفريقية 3 منها تشارك لأول مرة هى: كينيا، غانا، نيجريا، و16 دولة من آسيا، و7 دول من أوروبا، و2 من الأمريكتين. ويبلغ عدد دور النشر المصرية 579 منها 62 دارا نشر تشارك لأول مرة و517 شاركت فى الدورات السابقة. أما دور النشر الأجنبية، فوصلت إلى 170 دار نشر منها 24 تشارك لأول مرة، و146 شاركت فى الدورات السابقة بإجمالي عدد أجنحة 723 للعرض والبيع، وإجمالي عدد الناشرين بلغ 1274 شامل التوكيلات وعددها 525 توكيل بما يقرب من 800 ألف عنوان.

وفى سياق منفصل، وافق مجلس الجامعة، على توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة "صن يو" الماليزية في مجال تطوير التعليم، بهدف التعاون مع الجامعة الماليزية سيكون في مجال تطوير التبادل الأكاديمي والثقافي في مجالات التعليم، وتبادل أعضاء هيئة التدريس، ووضع ترتيبات للطلاب لاستكمال الدراسات العليا في الجامعة الأخرى شريطة استيفاء الشروط ومعايير القبول في البرامج ذات الصلة، إضافة إلى تبادل المواد والمعلومات العلمية، والمشاركة في مشاريع بحثية مشتركة.

كما وافق مجلس الجامعة، على المشاركة فى أولمبياد شباب الجامعات الأفريقية، والمقرر انعقادها بجامعة الأزهر بالقاهرة في الفترة ما بين 14إلى 18 مارس المقبل، تحت شعار "ترابط الجامعات الأفريقية من خلال الرياضة والأنشطة" و"رسم الإستراتيجية لأفريقيا التي نريدها"، وستقام المنافسات في ألعاب "كرة السلة - كرة القدم - ألعاب القوى"، موضحا أن الطلاب المشاركون يمثلون جامعات الأقاليم الجغرافية الخمس للقارة الإفريقية "غرب، شرق، شمال، جنوب، وسط أفريقيا".

ووافق مجلس الجامعة، على مشاركة الجامعة بالبحوث والدراسات في المؤتمر الدولي الذي يعقده المجمع العلمي المصري، تحت عنوان "الأبعاد القومية لترشيد استخدامات المياه والطاقة" تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الفترة من 27 إلى 28 إبريل المقبل، ويهدف المؤتمر إلى مناقشة الدور البحثي والعلمي للجامعات في حملة التوعية بترشيد استهلاك المياه، ومناقشة طرق قياس المردود وتأثير الحملات، ودور المجتمع المدني كشريك أساسي في تنفيذ حملات التوعية بترشيد استهلاك المياه.

كما وافق مجلس الجامعة، على تنظيم معهد دراسات المشروعات الصغيرة والمتوسطة مسابقة لاختيار أفضل الأفكار لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتأتي المسابقة في ضوء توجه الدولة بكافة قطاعتها لتشجيع الشباب نحو تعميق فكر العمل الحر، وتنمية توجهاتهم نحو ريادة الأعمال، وإنشاء مشروعات يتناسب حجمها مع قدراتهم المالية ومتطلبات المشروع.

وأضاف الدكتور منصور حسن أن المسابقة سوف تختار أفضل خمسة مشاريع صغيرة يقدمها طلاب الجامعة بمختلف كلياتها، على أن تشكل لجنة مشتركة من المعهد والجهاز تقوم باختيار المشروعات التي تحقق المعايير، ويقوم المعهد بتدريب الفائزين على كيفية إنشاء مشروعاتهم والانتقال بأفكارهم من الإطار الفكري إلى الإطار التنفيذي، ويتولى الجهاز توفير التمويل اللازم للمشروعات الفائزة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا