«عصب التشريع».. البرلمان يستعد لافتتاح دور الانعقاد الرابع

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يستعد مجلس النواب لانطلاق فعاليات دور الانعقاد الرابع المقرر له يوم الثلاثاء الموافق 2 أكتوبر المقبل، بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي مجلس النواب لدور الانعقاد الرابع.

وتنص المادة (115) من الدستور على أن رئيس الجمهورى يدعو مجلس النواب للانعقاد الدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، وإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ومن المقرر أن تشهد أولى جلسات دور الانعقاد الرابع عددا من الإجراءات الهامة، والتي تبدأ بتلاوة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ثم إعلان رئيس البرلمان عن خلو أى مقاعد بالبرلمان ممن توفى من أعضاء المجلس، وفقا للمادة 391 من اللائحة الداخلية للمجلس، والتي حددت إجراءات شغل المقعد في حال وفاة أحد الأعضاء.

اقرأ أيضًا: أبرزها «الإجراءات الجنائية».. قوانين تنتظر دور الانعقاد الرابع للبرلمان

وتنص المادة على أنه على وزير الداخلية، إخطار رئيس المجلس بوفاة النائب بعد مرور 3 أيام على الوفاة، وبدوره يتولى الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المقعد لفتح الترشح على المقعد بدائرة النائب، على أن يتم ذلك خلال 60 يومًا من الوفاة.

وتنص المادة 25 من قانون مجلس النواب على أنه: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، وإذا كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

اقرأ أيضًا: نائب: دور الانعقاد الرابع سيكون أكثر سخونة بمناقشة الإيجار القديم

ومن المقرر، أن يحدد رئيس المجلس موعد انتخابات اللجان النوعية، كما يدعو الأعضاء الراغبين فى تعديل رغباتهم لتسليم ذلك الأمين العام.

قال رامي محسن مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، إن دور الانعقاد الرابع يختلف عما سبق، ويعتبر عصب الفصل التشريعي بأكمله، سواء من خلال التشريعات والأدوات الرقابية التي تنتظر النواب، بالإضافة إلى تغيرات متوقعة فى خريطة اللجان تساهم فى تطوير الأداء تحت القبة.

اقرأ أيضًا: السيسي يدعو البرلمان لدور الانعقاد الرابع 2 أكتوبر

وأضاف محسن في تصريحات لـ"التحرير"، أنه من المقرر أن تبدأ الجلسة بتلاوة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ثم يعلن رئيس البرلمان عن خلو أى مقاعد بالبرلمان ممن توفى من أعضاء المجلس، وتبدأ بعض الكلمات البروتوكولية بشأن التهنئة بافتتاح دور الانعقاد من جانب رؤساء الهيئات البرلمانية، ثم نبدأ تحديد مواعيد انتخابات اللجان، وأيضا اختيار اللجنة العامة، وأيضا تشكيل لجنة القيم، والانتهاء من باقى الإجراءات اللوجيستية، ثم يعلن رئيس البرلمان جدول الأعمال.

اقرأ أيضًا:

الشقق المغلقة أولوية «إسكان البرلمان» في دور الانعقاد القادم

برلماني: المجلس سيناقش الإيجارات القديمة في دور الانعقاد الرابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق