ارتفاع أسعار الخضراوات اليوم بالأسواق

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت أسعار الخضراوات ارتفاعا ملحوظا اليوم، الأحد، فى الأسواق، مقارنة بأسعار الأسبوع الماضى، حيث تضاعف سعر بعض الأصناف على غير المعتاد خلال هذه الفترة من كل عام.

وأكد عدد من التجار أن  أسعار الخضراوات ستستمر فى الصعود خلال شهر أكتوبر المقبل، بسبب اختلاف الفصول، فضلا عن تلف بعض الأصناف خاصة الطماطم، نتيجة الفرق بين العروتين الصيفية والشتوية.

اقرأ أيضا: «الفاو» تعلن انخفاض أسعار الغذاء عالميا.. وخبراء: سيؤثر على السوق المحلية 

أسعار الخضار بسوق الجملة اليوم:

الطماطم: 3.5 لـ6.7 جنيه للكيلو.

البطاطس: 5 لـ7 جنيهات للكيلو.

البصل: 3.5 لـ5 جنيهات للكيلو.

الكوسة: 3.5 لـ6 جنيهات للكيلو.

الفاصوليا: 11 لـ15 جنيها للكيلو.

فلفل رومى: 5 لـ7.5 جنيه للكيلو.

فلفل حامى بلدى: 2.5 لـ4.5 جنيه للكيلو.

ملوخية: 1.5 جنيه للكيلو.

خيار صوب 4 لـ6 جنيهات للكيلو.

متوسط أسعار الخضار بسوق التجزئة اليوم:

الطماطم: 9 لـ15 جنيها للكيلو.

البطاطس: 8 لـ12 جنيها للكيلو.

البصل: 4.5 لـ7 جنيهات للكيلو.

الكوسة: 10 لـ12 جنيها للكيلو.

الفاصوليا: 15 لـ17 جنيها للكيلو.

فلفل رومى: 8 لـ10 جنيهات للكيلو.

فلفل حامى بلدى: 6 لـ10 جنيهات للكيلو.

ملوخية: 3 جنيهات للكيلو.

خيار صوب 6 لـ8 جنيهات للكيلو.

اقرأ أيضا: كيف تواجه الحكومة ارتفاع الأسعار بالسوق المحلي؟ 

شعبة الخضار: الأحوال المناخية وراء ارتفاع السعر

قال يحيى السنى، رئيس شعبة الخضار والفاكهة بالغرفة التجارية، إن سوء الأحوال المناخية عادة ما يؤثر على أسعار الخضراوات والفاكهة بالأسواق، مشيرا إلى أن الخضار من أكثر السلع الاستهلاكية التى لم تتعرض لارتفاع فى أسعارها، مؤكدا أن الزيادات الأخيرة فى الأسعار ترجع إلى حالة الطقس، وظروف العروة المزروعة.

وتنتج مصر نحو 14 مليون طن خضراوات سنويًا، وخلال الفترة من 2011 إلى 2015، تفقد منها نحو 3 ملايين طن سنويا بنسبة 22% من إجمالي الإنتاج المحلي.  

مبادرة جديدة لحل أزمة الغلاء

من جانبه قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه تم إطلاق مبادرة شبابية لشراء الخضار من سوق الجملة بنصف السعر تقريبًا المطروح بأسواق التجزئة.

وأوضح نجيب أن سبب ارتفاع الأسعار يرجع إلى غياب الدور الحقيقي للإرشاد الزراعى وانتهاء زمن الزراعة التعاقدية التى كانت تطمئن قطاعا كبيرا من الفلاحين، لافتا إلى أن البنوك الزراعية المنتشرة لم تعد تقدم الدعم المادي المنتظر للفلاح.

وأكد نائب رئيس الشعبة أن هناك بعض التجار بالفعل يتربحون بشكل مبالغ فيه، ولكن الحل يكمن فى التعامل المباشر مع تجار الجملة وعودة وزارة الزراعة لمسئوليتها عن الفلاح وتوفير الدعم اللازم له.

وزارة التموين: قريبا تنتهي أزمة ارتفاع الأسعار 

أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن قرب انتهاء مشاكل التجارة الداخلية، وخاصة الخضار والفاكهة من خلال إنشاء أسواق جملة فى جميع المحافظات، موضحًا أن السبب فى ارتفاع أسعار الخضار هو الحلقات الوسيطة المتعددة.

وأضاف المصيلحى أن الوزارة تستهدف فى خطتها الجديدة معالجة هذه المشاكل وتقليص الحلقات الوسيطة، وتم بالفعل البدء فى إنشاء عدد من المناطق اللوجستية بالمحافظات والتى ستسهم بشكل كبير فى تنظيم قطاع التجارة الداخلية.

اقرأ أيضا: الغرفة التجارية: 50% ارتفاعًا في أسعار الخضراوات بالأسواق 

وكشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، عن أن إجمالي كميات المنتجات الزراعية التي تم تصديرها خلال الفترة من الأول من يناير 2018 وحتى 31 يناير من نفس الشهر، بلغت 463 ألفا، و844 طنا، بزيادة 25 ألفا و367 طنا، وأن إجمالي كميات الفواكه والخضراوات التي تم تصديرها خلال الفترة من الأول من يناير 2017 وحتى ديسمبر 2017 بلغت 5 ملايين و402 ألف طن، منها مليون و204 آلاف صادرات زراعية للدول العربية بزيادة 720 ألف طن على عام 2016 بنسبة زيادة 16% خلال عام.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي كميات الموالح التي تم تصديرها خلال عام 2017 بلغ مليونا و667 ألف طن، محتلة المركز الأول في الصادرات الزراعية، تلتها البطاطس بإجمالي 813 ألف طن، ثم البصل بإجمالي 467 ألف طن محتلا المركز الثالث في الصادرات الزراعية، لافتا إلى أن العنب احتل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 138 ألفا و833 طنا.

واحتلت صادرات مصر من الرمان المركز الخامس بإجمالي 106 آلاف و590 طنا، تلاه محصول الفراولة في المركز السادس بإجمالي 64 ألفا و522 طنا، بينما احتلت صادرات المانجو المركز السابع بإجمالي 38 ألفا و981 طنا، في حين احتلت صادرات الفلفل المركز الثامن بإجمالي 12 ألفا و966 طنا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق