الارشيف / أخبار العالم / الكويتية

«الملكية الفكرية»: ضرورة انشاء هيئة متخصصة لتطبيق القوانين الخاصة ...

أكد رئيس الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية الشيخ سلمان داود السلمان الصباح ضرورة إنشاء هيئة مستقلة تتولى تطبيق قوانين الخاصة بحقوق الملكية الفكرية وقوانين الأخرى ذات الصلة.

وبين الشيخ سلمان الداود في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم أن الهيئة من شأنها تطبيق قوانين مثل قانون حماية المستهلك وقانون ضبط الجودة وقانون المقاييس والمعايير الفنية لاسيما فيما يتعلق بالأدوية والأغذية.

وأوضح أن تقارب الاختصاصات بين هذه القوانين يقتضي أن تتبع هيئة تنفيذية واحدة وذلك من شأنه أن يعطي فعالية في تطبيق هذه القوانين والقدرة على متابعة التطورات العالمية بين مثل هذه القوانين.

وأضاف أن انشاء مثل هذه الهيئة سيسهم في تطوير الاقتصاد الوطني في كل مجالاته سواء المتعلقة بقطاع الخدمات أو قطاع السلع أو المشاريع الخدمية الأخرى التابعة للجهات الحكومية الرسمية أو القطاع الخاص.

وقال إن تعدد الجهات التنفيذية في تنفيذ هذه القوانين من شأنه تقليل فعالية هذه القوانين والحد من مساهمتها بتحويل الكويت إلى مركز مالي عالمي مؤكدا أن هذه القوانين مرتبطة ارتباط مهني وتنفيذي بأي مشروع اقتصادي وطني عالمي.

وأشار إلى أن القوانين الخاصة بالحقوق الملكية الفكرية تعتبر من القوانين المهمة والرئيسية في بعث الثقة بمجالات الاستثمار في أي بلد.

وأفاد بأن الشركات العالمية عندما تقرر الاستثمار في أي بلد تتأكد من فعالية هذه القوانين وتتأكد من قدرتها على حماية حقوقها القانونية سواء كان في ما تنتجه الشركات من سلع أو خدمات أو مجالات أخرى.

ولفت إلى أن التقارب الشديد بين اختصاصات حماية المستهلك من جهة وقوانين حقوق الملكية الفكرية من جهة أخرى جعل هذه القوانين تتشابه وتلتقي لدرجة التطابق ما يؤكد ضرورة إنشاء هذه الهيئة التي سيكون لها دور كبير في دعم الاقتصاد الوطني.

وتهدف الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية التي أسست عام 2005 إلى نشر الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكرية وتعزيز التشريعات والقوانين لدعم تلك الحقوق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا