الارشيف / أخبار العالم / المساء برس

عن اليمن والبحرية الأمريكية.. نيويورك تايمز تفجر قنبلة بوجه واشنطن

واشنطن – المساء برس| بعنوان “المأساة في اليمن صنعت في أمريكا” نشرت صحيفة نيويورك تايمز ثاني أكبر الصحف الأمريكية بعد الواشنطن بوست تقريراً كشفت فيه عن معلومات جديدة ولأول مرة بتورط مباشر للقوات الأمريكية خاصة القوات البحرية في الحرب باليمن، وصفها مراقبون بأنها قنبلة في وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإدارته في البيت الأبيض.
واستهلت الصحيفة تقريرها بقصة إنسانية محزنة حدثت لعدد من المدنيين القبليين في ريف محافظة صنعاء بمنطقة أرحب حين قصفهم طيران التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات وهم يجهزون لاستخراج المياه الجوفية عبر حفار اوتوماتيكي فانتهوا وانتهت آمالهم وانتهت معاناتهم السابقة التي استرسلت الصحيفة في سردها بشكل يبكي.
وعقب القصة المأساوية التي نشرتها الصحيفة بدأ التقرير بسرد معلومات جديدة تكشف لأول مرة عن مشاركة القوات الأمريكية في الحرب باليمن بشكل مباشر، حيث كشفت الصحيفة عن “إرسال واشنطن في العام 2015 حاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية وسفينة صواريخ موجهة وسفن حربية أخرى لمساعدة السعوديين على فرض الحصار على اليمن”.
وكشفت الصحيفة عن أن الطائرات السعودية كانت تقصف في اليمن بشكل عشوائي وأن الطلعات الجوية لم تكن لقصف أهداف محددة وأن الطيارين السعوديين كانوا يبحثون عن الأهداف لقصفها في الجو أثناء تحليقهم وليس قبل إقلاع الطائرات الحربية، وأشارت الصحيفة إلى أن تزويد الولايات المتحدة الأمريكية لطائرات التحالف بالوقود كان بسبب أن الطائرات التابعة للتحالف تظل محلقة في الجو للبحث عن أهداف لقصفها.
وقالت الصحيفة إن الأكثر أهمية “هو أن أمريكا باعت السعوديين مليارات الدولارات من الأسلحة ذات التقنية العالية لمساعدتها”.
كما نشر التقرير بعضاً من المعلومات التي وردت في “بيانات نقل الأسلحة بمعهد أبحاث السلام الدولي التابع لمعهد ستوكهولم الدولي” والتي كشفت حجم السلاح الذي زودت به واشنطن للمملكة السعودية والذي تضمن “طائرات وقنابل ليزرية وقنابل غاز وصواريخ جو أرض”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا