الارشيف / أخبار العالم / بوابة الشروق

«شكاوى الأعلى للإعلام» تنتهى من تعديلات اللائحة التنفيذية للمخالفات الإعلامية

شوقى: الغرامات من 50 ألف إلى نصف مليون جنيه في المخالفات .. والعقوبات بين لفت انتباه إلى منع البث المؤقت أو حجب المواقع


انتهت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة جمال شوقي، من إعداد التعديلات على اللائحة التنفيذية للجزاءات الخاصة بالمخالفات الإعلامية، والتي ضمت 27 مادة تحدد الجزاءات الخاصة بكل مخالفة إعلامية تضمنتها المعايير والأكواد الخاصة بالمجلس، وفقا لما أكده شوقي في تصريحات لـ"الشروق".

وقال: تحدد اللائحة الغرامات المالية، والحالات التي تخضع فيها الوقائع للتحقيق، كما تحدد اللائحة الضمانات الخاصة للمخالفين بشأن حقهم في تقديم التماسات وتظلمات من القرارات.
وتابع: تغطى اللائحة جميع المخالفات الإعلامية بداية من المخالفات الخاصة بالشائعات، وعدم احترام الرأي الآخر والسب والقذف والخوض في الأعراض وحرمة الحياة الخاصة، والتحريض على العنف والحض على الكراهية، كما تغطى المخالفات الإعلامية الخاصة بعدم مراعاة مصالح مصر العربية والأفريقية طبقا للأكواد المنظمة لهذا الأمر.
وأردف: وتغطى المخالفات أيضا أي انتهاكات لكود الطفل والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة التي أقرها المجلس في وقت سابق.
وأوضح شوقي أن الغرامات المالية التي وضعتها اللائحة تتراوح بين 50 إلى 500 ألف جنيه طبقا لنوعية المخالفة وتتضاعف في حالة التكرار، كما تتراوح العقوبات بين لفت الانتباه إلى حد منع البث المؤقت أو حجب المواقع المؤقت أو الصفحات بشكل مؤقت في حالة الجرائم الإعلامية، كما تنظم اللائحة العلاقة بين النقابات المختصة والمجلس في حالات محددة خاصة بالمخالفات.
ومن المنتظر أن يناقش المجلس مسودة اللائحة خلال أيام تمهيدًا لإحالتها إلى مجلس الدولة لمراجعتها وإقرارها.
وتأتي اللائحة الجديدة طبقا لقانون رقم 180 لسنة 2018 الخاص بتنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حيث أخضعت اللائحة الصفحات التي يزيد عدد متابعيها عن 5 آلاف متابع، وكذلك المواقع الإلكترونية إليها، ويسري عليها ما يسري على باقي وسائل الإعلام.
على صعيد آخر، قال رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام جمال شوقي، إن اللجنة ستعقد اجتماعا لها بعد غد الأربعاء، لاستكمال التحقيق في الشكاوى المقدمة ضد قنوات النهار وصدى البلد و ltc .
وأوضح شوقي أن تلك المخالفات شملت مخالفة قناة النهار بسبب حلقة ببرنامج الإعلامية منى العراقي لاستضافتها طفل مما يخالف معايير حقوق الطفل.
كما ستستكمل الجنة الشكوى ضد الإعلامي عمرو الليثي بسبب حلقة عن الشذوذ الجنسي ببرنامجه واحد من الناس، فضلا عن شكوى ضد قناة صدى البلد بسبب برنامج على مسئوليتي للإعلامي أحمد موسى، بالإضافة لشكوى ضد برنامج الوتر على نفس القناة ضد المذيعة هبة الأباصيري.
ولفت شوقي إلى شكوى تتعلق ببرنامج على نجم الجماهير على قناة LTC لتطاول الضيوف على وزير الشباب والرياضة والذي تخطى حدود النقد المسموح.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا