رسالة السيسي إلى "آبي أحمد" وتدشين الكاتدرائية يتصدران اهتمامات الصحف المصرية

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الإثنين، بعدد من الموضوعات الهامة والتي تخص الشأن المحلي والإقليمي، حيث تم تسليط الضوء على نقل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، تتعلق بسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى الشراكة المتكاملة وتفعيل الآليات الكفيلة بتحقيق ذلك، وذلك خلال لقاء "مدبولي" أمس الأحد، مع نظيره الإثيوبي على هامش القمة الإفريقية الاستثنائية في أديس أبابا.
كما أبرزت تدشين عملية تجديد وتحديث الكاتدرائية المرقسية، وأشارت إلى تأكيد البابا تواضرس، أمس الأحد، أن التجديدات استغرقت 4 سنوات، وأنه تم إضافة 200 أيقونة توثق أحداث الكنيسة خلال 50 عاما، وتخلد شهداء الإرهاب، معتبرًا هذا يوما تاريخيا.
كما أبرزت الصحف، تأكيد الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، أن العلاقة بين البرلمان والحكومة تكاملية، والسلطتان ليستا متنافستين، والتعاون بينهما يتم وفقا للدستور، ولكن ما نتمناه كسلطة تشريعية أن يقترب الوزراء والمحافظون من المواطنين ويكون ذلك نقطة الانطلاق للتعامل مع النواب، فهم الممثلون للمواطنين، فالنواب هم نبض الشعب والشارع، ولذلك لابد أن يكون هناك تواصل بين النائب والمحافظ وكذلك مع الوزراء.
وأضاف فى تصريحات صحفية خلال عودته من زيارة دولة بيلاروسيا على رأس وفد برلماني، وذلك فى تعقيبه على انتقاده لبعض الوزراء فى آخر جلسة عامة للبرلمان: ليس هناك تحذير للحكومة، نحن فى مجلس النواب نقدر الامكانات المحدودة للوزراء ولكن نطالب بتسهيل مهام النواب لكى يظهروا بالشكل المطلوب أمام المواطنين فى دوائرهم.
وحول إمكانية توجيه استجواب للوزراء فى حالة تقصيرهم قال رئيس البرلمان:الاستجواب أحد الأدوات الرقابية، وأتمنى ألا نصل إلى هذه الدرجة، ونأمل أن يكون هناك تعاون بين الحكومة والبرلمان، وينبغى أن يكون هناك أيضا تجويد من جانب الوزراء.
وفى سياق متصل أكد رئيس مجلس النواب أن قانون الإدارة المحلية فى مراحله النهائية داخل لجنة الادارة المحلية،وسيدرج على جدول أعمال الجلسات العامة على المدى القريب، ومن المتوقع مناقشته خلال دور الانعقاد الحالي.
وعن تأخر صدور قانون الايجارات القديمة، أكد أن بالقانون مشكلات كثيرة سواء من النواحى الاقتصادية أو الاجتماعية، ولذلك لابد أن يتم دراسته بشكل متأن وأن يتم إجراء حوار مجتمعى حوله من أجل اخراج القانون بشكل يحافظ على مصلحة المالك والمستأجر.
وفيما يخص الشأن المحلى ودور المجلس فى توفير ما من شأنه مساعدة المواطنين على العيش حياة كريمة، قال رئيس المجلس، أتوقع عند مناقشة موازنة 2019 أن تكون هناك أخبار سارة للمواطنين، وسنبدأ قريبا فى جنى ثمار المشروعات الاقتصادية القومية، لافتا أنه دائما ما يكون هناك الكثير من الأخبار التى تطمئن المواطنين، كالنجاحات التى تحققها القوات المسلحة والشرطة فى تحجيم الارهاب، فسيادة الأمن فى كل ربوع الوطن أهم ما يشغل بال المواطن، مشيرا أيضا إلى أنه يتم افتتاح مشروع قومى أسبوعيا،سواء فى مجال الطرق أو الزراعة أو الثروة السمكية، والصناعة والكهرباء،حيث تم مؤخرا افتتاح محطة كهرباء أسيوط وبنى سويف، وأكبر محطة طاقة شمسية فى أسوان، ودائما ما يتم افتتاح مشروعات جديدة.
وأكد "عبد العال" أن الزيارة الأخيرة للوفد البرلمانى إلى بيلاروسيا تمت بناء على دعوة رئيس البرلمان البيلاروسي، حيث كان هناك إصرار من جانبهم على اتمام الزيارة، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية البيلاروسية متميزة على المستوى السياسى والاقتصادي.
وأضاف، أن هناك تنسيقا مع الجانب البيلاروسى فى اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولي وفى المحافل الدولية بالأمم المتحدة وكذا اجتماعات المجلس الدولى لحقوق الانسان.
وقال رئيس البرلمان إن زيارة الرئيس البيلاروسى لمصر مثلت دفعة للعلاقات المشتركة، مشيرا إلى أن هناك اجتماعات دائمة للجان المشتركة بين البلدين مما يؤكد نمو العلاقات باضطراد.

وأكد أن مصر تتطلع للانضمام للاتحاد الأوراسي، موضحا أن بيلاروسيا تعتبر مصر دولة كبيرة، وهى المنفذ لها فى قارة إفريقيا، لافتا إلى أن التشابك فى كل المجالات بين الدولتين يعطى زخما للعلاقات الثنائية.
فيما تصدرت عناوين الصحف الاستعدادات الخاصة بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف، كما لفتت النظر إلى تحذير "جهاز حماية المستهلك" المواطنين، من شراء حلوى المولد النبوي مجهولة المصدر، أو من أماكن غير معلومة ومرخصة.

وفي الشأن الاقتصادي، اهتمت صحف اليوم بإعلان المهندس طارق الملا إطلاق بنزين 95 المخصوص ذي العلامة التجارية، بمحطات الوقود الخاصة بشركتي مصر للبترول والتعاون للبترول، مطلع ديسمبر المقبل.
وأبرزت ترأس الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أمس الأحد، اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة التنمية الرئيسية للمنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس، لمناقشة أبرز المستجدات في تنمية وتطوير المنطقة والموضوعات الخاصة بالاستثمار وموقف المطورين القائمين بالمنطقة والمشروعات الجاري دراستها، مشيرًا إلى أبرز العقود الجاري التفاوض عليها باستثمارات 11 مليار دولارا في العين السخنة.

وإقليميًا، تابعت الصحف تداعيات استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان من الحكومة، مشيرةً إلى إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توليه منصب وزير "الدفاع"، لتفادي إجراء انتخابات مبكرة في بلاده.


وفي الشأن الدولي، استمرت الصحف في متابعتها تطورات الاحتجاجات التي شهدتها فرنسا، منذ أول أمس السبت، على الإجراءات الإصلاحية الأخيرة التي اتخذها الرئيس إيمانويل ماكرون، بفرض ضريبة بيئية على وقود المركبات وزيادة أسعارها، موضحةً أنها أسفرت عن مقتل متظاهر واحد وإصابة المئات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق