أخبار السعودية : منطقة تبوك تستقبل خادم الحرمين.. اليوم

جريدة الجزيرة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تبوك - فائز التمامي:

توشحت شوارع ومباني وقلوب الأهالي الفرح والبهجة ترقباً لزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التي تنتظرها المنطقة استبشاراً بمقدمه الكريم وما يحمله من خير ونماء للأرض والإنسان، لاسيما أن سواحل منطقة تبوك تحتضن أكبر المشاريع الضخمة على مستوى المملكة بعد أن أصبحت على خارطة العالم كما أعلن ذلك ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أحد تصريحاته الصحفية.

منطقة تبوك وكما عرفت هي البوابة الشمالية للمملكة العربية السعودية ومن أكبر مدن الشمال وتعد طريقاً حيوياً للتجارة والحجاج والمعتمرين قديماً وحديثاً كما تعتبر من المناطق الزراعية المهمة في المملكة فيما تحتضن بين جنباتها 6 محافظات أربع منها ساحلية هي ضباء والوجه وأملج وحقل بالإضافة لمحافظة تيماء والبدع.

تبوك التي حظيت بإيقاع تنموي سريع قال عنها المغفور له الملك فهد بن عبدالعزيز خلال زيارته للمنطقة عام 1408هـ: «إن الذي شاهدته في مدينة تبوك من التطور السريع فاق تصوري مع أنني شاهدت العديد من المرات مدينة تبوك في التلفزيون لكن المشاهدة عن قرب تختلف عن نقل التلفزيون، لقد شاهدت اليوم العديد من المزارع وعلى الرغم من أنني أسمع عنها إلا أن ما شاهدته على الواقع يفوق الوصف» فيما وصفها ولي العهد الراحل الأمير سلطان بن عبدالعزيز بلقب تشرفت به وهو «سواد العين» الذي أطلقه عليها في إحدى زياراته للمنطقة.

وشهدت المنطقة قفزات تنموية على مدى الثلاثين عاماً الماضية انعكست على التطور السريع فيها ونالت نصيبها من الخدمات كافة؛ ففي مجال الخدمات الصحية بلغ عدد المستشفيات فيها 14 مستشفى حكومياً و82 مركزاً صحياً بالإضافة لمستشفى خاص و44 مستوصفاً خاصاً.

هذا وتبلغ عدد المدارس في تبوك قرابة 992 مدرسة للبنين والبنات من المراحل كافة منها 94 مدرسة أهلية بالإضافة لاحتضانها أكبر مدينة جامعية حكومية تغطي فروعها محافظات المنطقة كافة، إضافة إلى جامعة أخرى خاصة.

أما في مجال خدمات البنية التحتية فقد حظيت المنطقة بنصيب الأسد ففي مجال النقل بلغت أطوال الطرق فيها ما يقارب 3572كم فيما تحتضن منطقة تبوك مطارين مهمين أحدهما إقليمي والآخر محلي.

وفيما يتعلق بالإنجازات الخدمية في مجال خدمات المياه والصرف الصحي ومحطات تنقية المياه فقد بلغت نسب تغطية شبكات المياه بمدينة تبوك 97 % كما تم تغطية شبكات الصرف الصحي بنسبة 70 %، وذلك في المناطق المأهولة بالسكان وبلغت أطوال شبكات مياه الشرب أكثر من 3500كم أما الصرف الصحي فقد بلغت 1300كم.

اليوم تبوك تستبشر بالخير وهي تترقب زيارة خادم الحرمين الشريفين التاريخية وولي عهده الأمين، فيما تحمل هذه الزيارة كل الخير لأهالي المنطقة كما وصف ذلك أمير المنطقة حينما قال: «القيادة عندما تنتقل إلى مكان تنتقل وينتقل الخير معها والجميع مستبشرين».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق