أخبار الأردن : الاحتفال باليوم الوطني لقطاف ثمار الزيتون

وكالة الانباء الاردنية - بترا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عمان الاول من تشرين الثاني (بترا) - رعى وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة حفل إفتتاح اليوم الوطني لقطاف ثمار الزيتون الذي اقامته وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في مدرسة ام حذيفة الاساسية في منطقة ابو نصير ومشاركة الطلبة في قطاف ثمار الزيتون في المدارس والمزارع المجاورة ليمثل التعاون المثمر والبنَّاء والشراكة الحقيقية ما بين الوزارتين .
واقتصرت فعاليات الحفل على قطاف ثمار الزيتون في المدرسة وإطلاق مبادرة زيت زيتون وخبز للعام الدراسي الحالي ومبادرة أعشق وطني وازرع زيتونة حيث تم زراعة اشتال الزيتون في المدرسة تبعه بازار للمنتجات المصنعة من الزيتون تشجيعا للمرأة الأردنية في زيادة دخل الأسرة.
واكد ان الزيتون يمثل محصولا وطنيا بارث كبير وله علاقة بالانتماء للوطن والأرض الأردنية وان المزارع الاردني استطاع التغلب على التحديات البيئية والمناخية ودفع مسار القطاع الزراعي إلى الأمامواكد الشحاحدة ان إعلان الحكومة بتخصيص الأول من تشرين الثاني من كل عام يوم وطني لقطاف ثمار الزيتون جاء إدراكاً منها لأهمية هذا القطاع الهام نظراً لما يتمتع به من أهمية بالغة من الناحية الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والبيئية. وترسيخاً لقيم التعاون والتكافل ما بين كافة شرائح المجتمع الأردني للمشاركة في عملية قطاف ثمار الزيتون وخاصة مشاركة أبنائنا الطلبة في كافة المدارس الحكومية والخاصة في هذا العرس الوطني وغرس قيم الإنتماء لديهم للأرض والزراعة وتعزيز مفهوم العونة للأهل والأسرة والمجتمع.
وقال إن عملية قطاف ثمار الزيتون تعتبر من العمليات الزراعية المهمة لدى مزارعي الزيتون في المملكة حيث ينتظرها المزارع كل عام بفارغ الصبر لجني ثمرة جهده المتواصل لشجرة الزيتون طوال الموسم وذلك بهدف الحصول على زيت زيتون عالِ الجودة وبأقل التكاليف، كما أن الدراسات والأبحاث التي أجريت على هذه الشجرة المباركة تشير إلى أن معظم تكاليف إنتاج زيت الزيتون بالعادة ينحصر في تكاليف عملية القطاف ولذلك لا بد من العودة إلى العادات الإجتماعية المترسخة في المجتمع الأردني والمتمثلة في تقديم العون والمساعدة والتعاضد ما بين أفراد المجتمع الأردني بما يمكنهم من مواجهة التحديات وتحقيق التنمية الشاملة.
واعرب عن تقديره لجهود مدرسة (أم حذيفة الأساسية) و المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقابة أصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية والجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون والجمعية الأردنية للتقييم الحسي للأغذية .
من جانبه اكد أمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد العكور عن اهمية التعاون المشترك مع وزارة الزراعة وتوسيع شريحة المدارس المشتركة في الأنشطة الزراعية وتعميق علاقة الطلاب بالارض والزراعة مما ينمي الانتماء للوطن.
وفي نهاية الاحتفال كرم الشحاحدة الداعمين والمشاركين الذين ساهموا في إنجاح اليوم الوطني لقطاف الزيتون وتزامن هذا الاحتفال مع الاحتفالات التي تقيمها مديريات الزراعة في كافة أنحاء المملكة وبمشاركة المدارس الحكومية.
--( بترا )ح م/رع/ار01/11/2018 18:04:10

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق