أخبار عاجلة
قرينة الرئيس تفتتح دار رعاية الفتيات بالعجوزة -
الرئيس السيسي يلتقي الملك سلمان في «نيوم» -
10 قتلى وانهيار 576 منزلا جراء السيول في السودان -
لميس جابر : البقاء لله في مسلسل "محمد علي" -

التحالف العربي يُطلق عملية عسكرية وإنسانية لتحرير «الحديدة»

التحالف العربي يُطلق عملية عسكرية وإنسانية لتحرير «الحديدة»
التحالف العربي يُطلق عملية عسكرية وإنسانية لتحرير «الحديدة»

أطلق التحالف العربي، اليوم الخميس، عملية عسكرية وإنسانية لتحرير ميناء (الحديدة) غرب اليمن، وذلك استجابة لطلب الحكومة اليمنية الشرعية، ودعما لجھود الجيش اليمني.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن العملية العسكرية تأتي بعد مطالبات عديدة من الحكومة الشرعية اليمنية ودول التحالف بقيادة السعودية، للأمم المتحدة باستلام ميناء (الحديدة) والإشراف عليه وإخراج الميليشيات منه، بعد أن استغلته في عمليات تھريب الأسلحة والاستيلاء على المساعدات الإغاثية وبيعھا في السوق السوداء، إذ تھدف عملية تحرير ميناء (الحديدة) إلى إيقاف عمليات تھريب الأسلحة كما ستضمن العملية أمن حركة الملاحة البحرية بعد أن استغلت المليشيات الميناء لاستھداف حركة الملاحة الدولية لأكثر من مرة.

وأوضحت (واس) أن العملية الإنسانية تهدف إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى الشعب اليمني عن طريق تحرير الميناء بالإضافة إلى تأمين الممرات المائية الدولية وذلك في إطار أھداف عملية (إعادة الأمل) بما يتماشى مع الأسباب التي دعت إلى تدخل التحالف عسكرياً في اليمن المتمثل في طلب الحكومة الشرعية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة لسنة 2015 وبخاصة القرار رقم 2216.

وأشارت إلى أن التحالف يؤكد استمرار التزامه بالقانون الدولي الإنساني وحرصه على حماية الأعيان المدنية والبنى التحتية ودعم أعمال المنظمات الإنسانية والإغاثية.

ويشكل تحرير ميناء الحديدة أداة مھمة لإعادة العملية السلمية إلى مسارھا، والخروج من حالة الجمود التي تلف التسوية التفاوضية نتيجة تعنت الحوثيين، كون الميناء يمثل لھم شريانا رئيسيا لتھريب الأسلحة الإيرانية إلى اليمن، بالإضافة إلى استيلائھم كحركة وكأفراد على إيرادات الميناء.

الخبر (التحالف العربي يُطلق عملية عسكرية وإنسانية لتحرير «الحديدة») منقول من موقع (التحرير الإخبـاري )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ترتيب مصري للقاء هادي مع قيادات حزب صالح - السيسي يلتقي العاهل السعودي لمناقشة نتائج مباحثاته مع هادي
التالى هادي: محاولة استهداف محافظ تعز لن يزيد الدولة إلا اصرار لاستكمال تحرير المحافظة