أخبار عاجلة
تقرير: جوارديولا يتواصل مع بيانيتش -
تقرير: برشلونة ينوي ضم مينيوليه -

هل الفيتامينات تسبب زيادة الوزن

هل الفيتامينات تسبب زيادة الوزن
هل الفيتامينات تسبب زيادة الوزن
دور الفيتامينات في زيادة الوزن

يلقى اللوم أحياناً على عملية الأيض البطيء لزيادة الوزن. ومع ذلك، فإن زيادة الوزن هي نتيجة استهلاك كمية أكبر من الطعام الغني بالكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات. فهي المصادر الرئيسة التي تمد الجسم بالطاقة. وتسمي الطاقة الناتجة عن هضم الطعام بالسعرات الحرارية. وعدم القيام بما يكفي من النشاط البدني لحرق السعرات الحرارية سيؤدي إلى زيادة الوزن.

هل الفيتامينات تزيد الوزن

تناول الفيتامينات المتعددة Multivitamins بانتظام سيؤدي إلى زيادة احتمال توفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح، وهذا قد يؤثر على الوزن عن طريق التأثير المباشر على عملية التمثيل الغذائي التي تنظم المعدل الذي يحرقه الجسم من السعرات الحرارية، كما ويؤثر أيضًا على الشهية، وبالتالي تناول كميات أكبر من الطعام.

على سبيل المثال، ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين ب 6 (البيروكسدين) بانخفاض مستويات السيروتونين في المخ، مما يؤدي إلى زيادة الشهية.

من ناحية أخرى، قد يلوم بعض الناس الفيتامينات المتعددة لزيادة الوزن أو نقص في الوزن لأنهم يتجاهلون الصورة الأكبر لنمط حياتهم الإجمالي. هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة لأنّ نظامهم الغذائي يفتقر إلى ذلك.

إذا كنت تتناول الفيتامينات المتعددة لأنّك لا تأكل بشكل صحي، أو لأنّك تتبع نظاماً غذائياً مقيداً، قد تكون هذه السلوكيات المرتبطة مسؤولة عن زيادة الوزن، وليس الفيتامينات المتعددة.

يمكنك العثور على الفيتامينات المناسبة لك، ولكن تذكر أن الفيتامينات يجب أن تكمل نمط حياة صحي، وليس استبدالها. وأنّها ليست مصادر للطاقة، ولا تحتوي على سعرات حرارية، وإنّما هي عوامل مساعدة، تتدخل في عمليات الجسم الحيوية وتساهم في إنتاج الطاقة من مصادر الطاقة الرئيسة (الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون).

الفيتامينات المتعددة المعدة لفترة الحمل تساعد الأم في المحافظة على وزنها، وتمدها بالطاقة اللازمة لممارسة مهامها اليومية بنشاط وحيوية، كما تساهم في إنجاب أطفال أصحاء، لا يعانون من مشكلة نقص الوزن عند الولادة.

فيتامينات تساهم بصورة مباشرة في زيادة الوزن فيتامين a
  • لزيادة الوزن الصحي، يجب التركيز على زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون.
  • فيتامين a يحفز على تصنيع البروتين من جزيئات تعرف باسم الاحماض الامينية، وهو أمر ضروري لتعزيز نمو العضلات.
  • علاوة على ذلك، من خلال دعم إنتاج الجليكوجين، فإنه يساعد في تحسين القدرة على التحمل.
الثيامين فيتامين ب1

عندما تمنعك الشهية السيئة من الحصول على الوزن، يمكن أن تساعد مكملات الثيامين أو فيتامين ب 1 في زيادة شهيتك، وتدعم زيادة الوزن الصحي، كما أنّه يساعد في تقليل التعب ويعزز القدرة على التحمل.

وبصرف النظر عن زيادة استهلاك الطاقة، فإن الثيامين يساعد أيضًا في نمو العضلات.

فيتامين b6
  • فيتامين آخر يساعد في زيادة الشهية هو فيتامين ب6 أو البيردوكسين.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في بناء العضلات الخالية من الدهون.
  • كما يساعد الجسم على استخدام الكربوهيدرات.
  • وبما أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن غالباً ما يشكون من التعب، فإنّ مكملات فيتامين ب 6 يمكن أن تساعد في زيادة مستوى الطاقة لديهم.
فيتامين سي
  • عندما يتسبّب المستوى المرتفع لهرمون التوتر في فقدان الوزن بشكل غير مقصود، يمكن لمكملات فيتامين سي، عن طريق تجنب الإجهاد أن تساعد في زيادة الوزن الصحي.
  • فيتامين سي يعمل عن طريق قمع إنتاج هرمون التوتر المفرط.
  • ونظرًا لأنّ الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن معرضون للعدوى، فمن خلال تقوية جهاز المناعة يساعد فيتامين ج في حمايتهم من التهابات الجهاز التنفسي المتكررة.
فيتامين د
  • فيتامين د يساعد في تصنيع هرمون التستوستيرون الذي يساعد في بناء العضلات، ويدعم اكتساب الوزن الصحي.
  • علاوة على ذلك، من خلال تحسين امتصاص الكالسيوم، يساعد فيتامين د بوجود الزنك والمغنيسيوم في الحفاظ على الكثافة المعدنية الطبيعية للعظام، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
فيتامين E

يحفز إنزيمات الجسم على تصنيع الهرمونات والنواقل العصبية (تقلل التوتر).

فيتامين B2 وفيتامين B12

تزيد تعزيز مستويات الطاقة والتمثيل الغذائي (زيادة النشاط والحيوية).

 

كيف تساهم الفيتامينات في زيادة الوزن

الفيتامينات والمكملات الغذائية الأخرى ليست بديلاً مناسباً لنظام غذائي صحي.

فقد تكون الفيتامينات مناسبة لبعض الأشخاص، مثل النباتيين، والذين يستهلكون أقل من 1600 سعر حراري في اليوم، والنساء الحوامل، وأولئك الذين يعانون من مضاعفات صحية تمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية.

إذا كان الهدف زيادة الوزن، عليك بزيادة عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها كل يوم.

تناول وجبات متنوعة غنية بجميع الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تحتاجها. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتدريبات القوة تساعد أيضاً في الوزن بزيادة الكتلة العضلي.

الخبر (هل الفيتامينات تسبب زيادة الوزن) منقول من موقع (الطبى )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "الصحة" تكشف حقيقة انتقال #أنفلونزا الطيور لسعوديين تناولوا لحوم الدواجن
التالى الاتحاد الدولي للسكري: السعودية تسجل 5 آلاف "بتر قدم" سنويًا