سفير اليابان بالقاهرة: تعزيز العلاقات الوطيدة مع مصر على رأس أولوياتي

وكالة أنباء أونا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

19_2018-636732154092653919-265أ ش أ

أكد السفير الياباني بالقاهرة ماساكي نوكي أن مصر بلد عظيم وصاحبة حضارة عريقة وإنه يضع على رأس أولوياته تعزيز العلاقات الوطيدة مع القاهرة بما يعود بالنفع على الجانبين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقد، اليوم السبت، في جامعة القاهرة تحت عنوان (150 عاما على إصلاحات “ميجي” كيف نستفيد من التجربة اليابانية) حيث أكد أنه خلال عصر النهضة اليابانية سعى الشعب للتعلم والاستفادة من الدول الأخرى لتطوير البلاد علميا واجتماعيا واللحاق بركب الحضارة مع الحفاظ على الهوية اليابانية.

وقال “نوكي” إنهع زار وفد ياباني مصر عام 1860 حيث قام بدراسة النظام القضائي والمواصلات والاتصالات, كما أن جامعات مصر بها أقسام متخصصة لدراسة اللغة اليابانية منذ 40 عاما، كما تم افتتاح مركز للدراسات اليابانية بجامعة القاهرة؛ التي تعد محور الدراسات اليابانية في الشرق الأوسط.

وقال السفير إنه زار مصر ست مرات وشعر بالحب الشديد الذي يكنه الشعب المصري لبلاده، يسعي لتوسيع قاعدة التعاون بين الجانبين لتشمل مجالات أكثر.

من جانبه، أكد رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت أن الجامعة تسعى لتبادل الخبرات ودعم التعاون مع نظيراتها اليابانية، موضحا أنه تم إنشاء أول مركز للدراسات اليابانية بالجامعة العام الماضي، كما تم إطلاق برنامج لمنح درجة بكالوريوس اللغة اليابانية بنظام الساعات المعتمدة, وحرصت جامعة القاهرة على توقيع اتفاقية مبدئية مع جامعة هيروشيما لإطلاق درجه علمية مزدوجة لدراسة النانو تكنولوجي.

وأضاف “مصر لديها الكثير لتقدمه لليابان، مصر دولة ذات حضارة وتاريخها القضائي عريق، ويمكن لليابان أن تستفيد من الخبرات المصرية وتاريخها القضائي وتجربتها في التنوع الديني”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق