بدءاً من الغد.. العالم يترقب قطع #الإنترنت في أي وقت

باب كوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سيدني: يترقب العالم غداً انقطاعاً في شبكات الإنترنت على مستوى العالم في أي وقت، وذلك وفقاً لما حذّرت منه سابقا منظمة ICANN من خلال موقعها الرسمي، بسبب تغيير أسماء نطاقات وعناوين الإنترنت.

وكانت المنظمة قد حذرت سابقاً من احتمالية انقطاع شبكة الإنترنت في بعض دول العالم بعد العاشر من أكتوبر الجاري، الأمر الذي أثار المخاوف والقلق والشكوك لدى البعض وسط تطمينات واسعة.

ووفقاً لـ”عكاظ” فقد علق أستاذ هندسة الحاسبات المشارك في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أيمن غازي فيومي، قائلاً «إن آلية الوصول إلى أي موقع على شبكة الإنترنت حول العالم، تبدأ بكتابة عنوان الموقع على المتصفح ومن ثم يتم تحويل هذا العنوان إلى عنوان رقمي، الذي يمثل عنوان الخادم المضيف للموقع المراد الوصول إليه وهو عنوان فريد ومقنن، ومن خلاله يتم التواصل مع الخادم عبر قناة مستمرة ومتصلة وبالتالي الاستفادة من الخدمة المعنية بالموقع.

وفي سبتمبر الماضي قرر مجلس إدارة المؤسسة المشار إليها تغيير مفتاح التشفير الجذري لزيادة حماية نظام أسماء النطاقات لعناوين الإنترنت، حيث تقرر أن يدخل هذا التغيير حيز التنفيذ غداً (الخميس 11 أكتوبر 2018)، الساعة السابعة مساء بتوقيت المملكة، ما يعني التغيير للمفتاح المرة الأولى منذ أن بدأ استخدامه لأول مرة في عام 2010».

وبحسب إفادة المنظمة، يتوقع أن تصل الغالبية العظمى لمزودي خدمات الإنترنت في العالم إلى منطقة الجذر في النظام بكل سلاسة بعد اعتماد المفتاح الجديد، ولفت أنه لن يكون هناك أي انقطاع للإنترنت عند غالبية المستخدمين حول العالم، وأنه كان من المقرر أن يتم هذا التغيير قبل عام.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق