الارشيف / أخبار التكنولوجيا / الفجر

فولكس فاجن تسعي للسيطرة على سوق السيارات الكهربائية بموديلات رخيصة

كشفت فولكس فاجن عن نيتها لطرح باقة من السيارات الكهربائية الرخيصة الكثيفة باستثمار 44 مليار يورو أو ما يعادل 50 مليار دولار من أجل تصنيع سيارات كهربائية وأخرى ذاتية القيادة كما تخطط لبيع موديل ID الكهربائي الجديد بنفس سعر موديل جولف الديزل وذلك في محاولة من الشركة الألمانية لزيادة الاقبال على السيارات الكهربائية . وقال رئيس الشركة هانز ديتر بوتيتش ان هدف الشركة في السنوات الخمسة المقبلة هو جعل شركة فولكس فاجن مورداً عالمياً لوسائل اللتنقل المستدام.

وأشار هانز الى أن الشركة تجري محادثات مع فورد حول التعاون المحتمل في صنع المركبات التجارية الخفيفة. وتهدف فولكس فاجن بصورة أساسية لتقديم موديلات كهربائية لمنافسة تسلا خاصة في السوق الأمريكي كما ان شركات السيارات الكبيرة في العالم تحتاج السيارات الكهربائية لتلبية المعايير البيئية الجديدة في دول كثيرة من العالم خاصة في أوروبا التي وضعت معايير جديدة للانبعاثات وبالتالي تحتاج الشركات المصنعة لبيع المزيد من السيارات التي تعمل بالكهرباء أو الهجينة لتلبية المعايير الخاصة بالاتحاد الأوروبي التي تعتبر الأكثر صرامة والتي تدخل حيز التنفيذ 2021

وهذه المعايير الجديدة الأوروبية تستهدف بصورة رئيسية مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري، وفي ظل هذه المعايير فستواجه شركات صناعة السيارات مثل فولكس فاجن ودايملر وBMW خطر منع بيع الكثير من سياراتها في أوروبا إذا لم يتمكنوا من تلبية متطلبات خفض متوسط الانبعاثات.

ولم يتوقف الأمر على أوروبا فقط, بل حتى في الصين ، التي تعتمد عليها كثير من الشركات الأوروبية في مبيعاتها في السنوات الأخيرة ، فقد وضعت الحكومة شروط لعمل شركات السيارات تشمل بيع حصص معينة من السيارات الكهربائية والهجينة لتقليل نسب التلوث.

ومع ذلك تظل السيارات الكهربائية سوق محدودة في الوقت الحالي بسبب ارتفاع الأسعار وقلة أماكن محطات الشحن وبلغت مبيعات السيارات التي تعمل بالبطاريات نسبة 0.6 من مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي العام الماضي كما أن مبيعات تلك السيارات تمثل نسبة 1 الي 2% في السوق الأمريكي خلال عام 2018.

وقد تم الكشف عن طرازات جديدة كهربائية في الأسابيع الأخيرة من مرسيدس بنز وأودي خاصة موديل أودي e-tron التي يبدأ سعرها من 80 ألف يورو مع العلم أن سعر تسلا Model X يبدأ من 80.700 ألف دولار بينما يبدأ سعر تسلا Model S من 74.500 ألف دولار. أما سيارة فولكس فاجن ID فقد تتفوق على تسلا Model 3 كسيارة كثيفة المبيعات مع سعر يبدأ من 35 ألف دولار وهو سعر قريب من سعر سيارات جولف في أوروبا.

أما شركات مثل جنرال موتورز ونيسان وميتسوبيشي فيقومون بالفعل ببيع سيارات كهربائية بأحجام كثيفة الانتاج، لكنها لا تزال أكثر تكلفة من السيارات التي تعمل بالبنزين كما أنها لم تبع بأعداد كبيرة بسبب تكلفتها المرتفعة مع نقص أعداد محطات السيارات الكهربائية. ويعتمد الكثير من أصحاب السيارات الكهربائية على استخدامها في المدن بصورة رئيسية بالاضافة الي الرحلات القصيرة فيما تعمل فولكس فاجن وغيرها من شركات تصنيع السيارات لبناء شبكة من محطات الشحن على الطرق السريعة لتمكين السيارات من التحرك لمسافات أطول.

كما ظهرت شركات صينية وأخرى أمريكية تحاول اقتحام مجال السيارات الكهربائية مثل شركة ريفيان الأمريكية التي تخطط لتقديم سيارة بيك أب كهربائية وأخرى SUV كهربائية في نهاية الشهر الجاري ومن المقرر بدء مبيعات هذه الموديلات في 2020 ، أما شركة لوسيد موتورز فتضم مسئولين سابقين في تسلا وتخطط لتقديم أول سياراتها في 2020 كذلك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا