أخبار الرياضة / Sport360 عربية

جدول مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة .. الإثنين 1 / 4 / 2019

موقع سبورت 360 – قبل كل مباراة تتسائل ما الخطة التي يلعب بها فريقك وبعيداً عن التشكيل فأنك تريد معرفة كيف سيلعب الفريق، هل بخطة 3-5-2؟ أم 3-4-3؟ أم 4-4-2 بمختلف مسمياتها.

ولكن السؤال هنا، هل بدأت كرة القدم بوجود كل هذه الخطط والمسميات؟ أم الوضع كان مختلفاً ولماذا يفضل الكثيرون اللعب بخطة 4-4-2 في كرة القدم الحديثة في الكثير من الفرق والدوريات.

حسناً الوضع كان بسيطاً عندما بدأت كرة القدم في الظهور وبالأخص في القرن التاسع عشر في الأراضي الإنجليزية فلم يكن هناك أي خطة يلعب بها أي فريق، فقط ادخلوا إلى أرض الملعب وقوموا بتجربة أي شئ.

وحسب الكثير من المصادر وأبرزها كتاب “الهرم المقلوب” للكاتب جوناثان ويلسون الصحفي الشهير في جريدة الجارديان، ومجلة “فور فور تو” فإن الخطط بدأت هجومية للغاية وبالتحديد في خطة 2-8، أي لاعبين في الدفاع و8 في الهجوم.

وظلت الكرة عشوائية بعض الشئ وهجومية في أغلب أشكالها حتى جاء هيلينيو هيريرا مدرب نادي انتر ميلان في مطلع الستينات واخترع طريقة الكاتيناتشو، وهي الدفاع بأكبر عدد ممكن باللاعبين وعدم استقبال الأهداف بسهولة.

ألفريد رامسي ومساعده.سيفيردسون

ألفريد رامسي ومساعده.سيفيردسون

الوضع ظل دفاعياً ومملاً بعض الشئ، لكنه تغير بعض في كأس العالم 1966 وهنا تبدأ قصتنا الحقيقية، عن طريق ما لقب من بعد بالسير ألفريد رامسي، مدرب المنتخب الإنجليزي الفائز بكأس العالم لعام 1966.

وبعد أن تخطى المنتخب الإنجليزي مرحلة المجموعات بإحتلال الصدارة في مجموعة ضمن كل من الأوروجواي والمكسيك وفرنسا، لعب الأسود الثلاثة ضد منتخب الأرجنتين في الدور ربع النهائي.

وقبل تلك المباراة كان من المعروف وقتها أن منتخب الأرجنتين يحمل الكثير من اللاعبين المميزين خصوصاً في الهجوم، بينما كان المنتخب الإنجليزي يلعب بخطة 4-3-3 وبسبب أداء الإنجليز المميز في البداية فإن منتخب الأرجنتين جاهزاً تماماً لمواجهتهم.

ولكن جاءت الفكرة لدى المدرب المميز، حيث قرر ألفريد رامسي المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، تغيير الخطة إلى 4-4-2، وبالتحديد استعادة أحد لاعبي الهجوم إلى وسط الملعب وتحول ثلاث الوسط إلى التأمين الدفاعي بسبب قوة هجوم الأرجنتين لتتحول بالتحديد إلى خطة 4-3-1-2.

ليحقق الإنجليز فوزاً صعباً بهدف نظيف ضد منتخب الأرجنتين سجله هورست في الدقيقة 78 من المباراة، ويكمل بعدها الإنجليز مشوارهم في البطولة بتحقيق الكأس العالمية للمرة الأولى والوحيدة حتى الآن في تاريخهم.

وأخدت الخطة تتطور بعد ذلك حيث أصبح لها أكثر من شكل، مثل 4-4-2 بوجود جناحين، و4-4-2 الماسية بوجود لاعب خط وسط دفاعي ولاعبي وسط على الدائرة أمامهم صانع ألعاب تحت المهاجمين.
لمتابعة آخر الأخبار والتغطيات لأبرز الأحداث الرياضية العالمية قوموا بتحميل تطبيق سبورت 360

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا