الأسرة والصحة / الحكاية

"صومها صح" مع دكتور مصطفى ساري.. "إزاي تضاعف نشاطك البدني في رمضان؟ " فيديو

 

تعتبر ممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك من العادات الصحية التي يُنصح بمزاولتها لما لها من فوائد عديدة تنعكس بشكل ايجابي على صحة الانسان .

 

فالنشاط البدني المنتظم يدعم ويحسن عمل الاعضاء الداخلية والعمليات الحيوية في جسم الانسان .

 

والرياضة البدنية  بشكل عام في شهر رمضان المبارك تتبع محاذير وضوابط مهمة جدا يجب ان توضح  خاصة مع قدوم شهر رمضان الحالي في اجواء صيفية حارة  تمتاز بطول فترة ساعات الصيام ،

 

وهناك رياضات خفيفه يسهل على الانسان خلال فتره النهار بكل سهوله خاصه إذا تم تجهيز المكان المناسب له من ناحيه التهويه والبروده مثل رياضه المشي او قفز الحبل او الايوربيك والتمارين السويدية البدنية ،،

ويعتمد اختيار الوقت المناسب للممارسة التمرينات والأنشطة الرياضية في شهر رمضان على قوة تحمل الأنسان وخلوه من امراض المزمنه مثل الربو او السكر.

 

وقد تتساءل ماهو الوقت المناسب لممارسة الرياضه في رمضان ؟

 

يفضل أن يكون اختيار وقت  ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية متقاربة مع الهدف منه أو الغرض المراد تحقيقه من ممارسة هذه الأنشطة .

 

وعلي سبيل المثال إذا كان الغرض من ممارسة الألعاب أو التمرينات الرياضية المحافظة على الوزن أو تنشيط الدورة الدموية أو القضاء على التعقد والتوتر والراحة النفسية يفضل ممارسة هذه الأنشطة والتمرينات الرياضية بعد الإفطار بثلاث أو أربع ساعات وحرق السعرات الحرارية الزائدة على حاجة الجسم من التغذية الزائدة في وقت الإفطار،،،

أما إذا كان الهدف من التمرينات تقليل الوزن والقضاء على مستوى الكوليسترول في الدم فيفضل ممارسة هذه الأنشطة أو التمرينات الرياضية قبل الإفطار بساعة أو بساعتين  وذلك لحرق الدهون المتراكمة في الجسم ومجرى الدم .

 

أثبتت الدرسات أن أفضل وقت للمشي وقت الصيام هو المشي قبل الافطار لمدة 30 – 60 دقيقة .. لأنه في هذا الوقت تكون المعده فارغه ويحتاج الجسم لطاقه فيسحبها من الدهون اللي تكون بالجسم .. ويستمر حرق الدهون بعد المشي لساعات ..

أما من ناحية درجة نشاط وحيوية الإنسان فبإمكان الإنسان أن يختار الوقت الذي يناسب جدول أعماله اليومية وقدراته في شهر رمضان وأن يكيف جسمه على هذا المجهود الرياضي تدريجيا خلال شهر رمضان ..

الدكتور "مصطفى ساري" يوضح ازاي تضاعف نشاطك البدني في رمضان في حلقة جديدة من برنامجه "صومها صح" .

=

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا