الارشيف / الأسرة والصحة / باب كوم

9 نصائح لتخليص طفلِك من #حشرات_الرأس

لندن: إذا كان طفلك يعاني من حشرات الرأس (القمل)، حتي وإن كان يثيرك مشاهدته يذرف الدموع في محاولة للتخلص منها، فلا تفزع، نعم.. هي مشكلة، ولكنها حسب الخبراء ليست ضارة بالصحة، بقدر ضرر استخدام مبيدات حشرية سامة للقضاء عليها.

ولعل المشكلة الأكبر اليوم، هي أن القمل أصبح مقاوماً للكثير من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، كما أن العديد من الوصفات الطبية سواء تلك التي تحتاج إلي روشتة أو لا تحتاج، بعضها في الواقع متهم بآثار جانبية سامة وخطيرة، بدءاً من التسمم والسرطان وصولاً إلي النوبات القلبية والوفيات، حتى عند استخدامها حسب التعليمات، حسب منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

ولذلك برزت الحاجة إلى خيارات علاج فعالة وغير سامة، وهنا ينصح الخبراء بمواجهة القمل كحرب على عدة جبهات، فأنت بحاجة إلى استخدام مجموعة متنوعة من التقنيات ليس للتخلص من القمل البالغ وقتله فقط، بل للتخلص أيضاً من بيضه الصغير الذي يطلق عليه اسم الصئبان، حيث يلصقه القمل على جذع الشعرة، وقد ينجو هذا البيض من العلاجات التي تقتل القمل البالغ والعكس صحيح، حيث تطورت هذه الحشرات على مدى آلاف السنين للعيش في الشعر، لذا فهي خادعة، ومن الأفضل أن تكون يقظاً في متابعتها لأسابيع أو لأشهر.

وقبل سنوات عندما كان أطفال يعانون من القمل، كان هناك اعتقاد بأن المنزل قد يصاب بما يشبه الوباء، ولذلك كانت بعض الأسر تحاول تطهير الستائر إذا ما اكتشفت إصابة طفلها بالقمل، ولكن الآن أصبح من الواضح أنه لا علاقة لذلك بأي من حشرات الرأس، حيث يتعلق الأمر كله بتنظيف الرأس وليس البيئة، ذلك لأن قمل الرأس يمكن أن يعيش يوماً أو يومين فقط بعيداً عن فروة الرأس، كما لا يستطيع القفز أو الطيران،  وبالإضافة إلى ذلك فإن تلك الحشرات تثبت بيضها على الشعر فقط، لذلك لا تحتاج إلى تعقيم المنزل بأكمله.

ويقول الخبراء: إنه للعلاج ولمنع إعادة العدوى، يجب عليك القيام بما يلي:

- تنظيف العناصر التي اتصلت مؤخراً مع رؤوس الأفراد المصابين بالقمل، وبخلاف أدوات العناية الشخصية الخاصة بالشعر، اغسل الفراش، القبعات، الأوشحة والمناشف في الماء الساخن، وانقع الأمشاط والفرش في الماء الساخن جداً والصابون، وكل ما تعامل الطفل المصاب معه، كالأرضيات، الوسائد، الأثاث المنجد، ومقاعد السيارات.

- قم بإخفاء المواد غير القابلة للغسيل في كيس مغلق جيداً لمدة أسبوعين، على سبيل المثال الألعاب المحشوة.

- قم بتمشيط الشعر بعد تقسيمه لمقاطع باستخدام مشط خاص مع يديك لإزالة القمل والصئبان.

- يوصي بعض الخبراء بالعلاجات المنزلية كاستخدام الخل الأبيض سواء مخفف أو غير مخفف بالماء.

- يسعى القمل لغزو أي رأس سواء كان رأساً نظيفاً تماماً أو قذراً، لذا لا يعد الغسيل المتكرر ضماناً لمنع الإصابة، ولذلك فإن أفضل نصيحة هي تجنب الاتصال المباشر مع المصاب بشكل يجعل من السهل على القمل الزحف من رأس إلى آخر.

- لا تشارك الأمشاط أو الفرش أو المشابك أو القبعات أو الأوشحة أو الوسائد.

- تستطيع إضافة بضع قطرات من الزيت العطري لشجرة الشاي مثلاً إلى منتجات التزيين الخاصة بك لدرء البق والحشرات.

- لا تحاول استخدام مواد خطرة أو قابلة للاشتعال على الشعر في محاولة لقتل الحشرات، فقد تأكدت خطورة ذلك في حوادث مختلفة نتج عنها حروق من الدرجة الثانية.

- يمكنك استخدام مكنسة الشعر الكهربائية، وهي جهاز بفوهة تشبه الفرشاة، تنفث الهواء الساخن تجاه جذور الشعر وفروة الرأس لتجفيف القمل وبيضه، فقد أثبتت دراسة تأثير ذلك في قتل نحو 80 في المائة من القمل الحي و98 في المائة من بيضه، ولكن لا تبالغ في تعريض شعرك للحرارة.

- ضرورة تمشيط الشعر أولاً، ثم غسله بالشامبو المناسب، وشطفه في الحوض قبل الاستحمام بعيداً عن الجسم. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا