الارشيف / الأسرة والصحة / باب كوم

خالد النمر يوضح تأثير #الدهون_الثلاثية على صحة #القلب

جدة: أكد استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أن دواء الكوليسترولstatins  يعمل على تخفيض الدهون الثلاثية بنسبة 22%، ويرفع الكوليسترول النافع بنسبة 10%.

وأضاف النمر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، كلاهما عامل مستقل للإصابة بأمراض القلب، مشيرا إلى أن ترسب الكوليسترول، من أهم أسباب تضييق الشرايين، لذلك يجب التحكم في الكوليسترول الضار بدقة.

كان ‏استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أكد في تغريدات سابقة على «تويتر»، أن ما يتم ترويجه على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن مفعول ما يسمى بـ«عصير الشفاء السحري»، غير صحيح.

وبيَّن النمر، أن الأكلات التي تفيد القلب على المدى البعيد؛ تتضمن: «الإكثار من الخضراوات والفواكه، وتقليل الملح، والابتعاد قدر الإمكان عن السكريات، وتقليل الدهون إذا كان الكوليسترول أو الدهون الثلاثية مرتفعة، وتناول الأسماك مرة واحدة أسبوعيًّا على الأقل».

من جهة أخرى، أوضح استشاري أمراض القلب، أن فوائد ممارسة الرياضة اليومية؛ تتضمن: «رفع الكوليسترول الحميد، خفض الدهون الثلاثية، خفض الكوليسترول الضار، تقليل احتمالية الإصابة بالجلطة، تقليل الإصابة بالسكر، تحسن المزاج»، محذرا من تقسيم حبة الدواء.

وأوضح أن الأدوية التي لا ينفع فيها تقسيم حبة الدواء؛ تشمل: «الأدوية طويلة المفعول، والكبسولات، وحبوب منع الحمل».

وتابع: إن الأشياء التي يكرهها القلب؛ تشمل: «الكسل، زيادة الوزن، ارتفاع الكوليسترول الضار، ارتفاع الضغط، شرب الخمر، التدخين، السهر، إدمان مطاعم الوجبات السريعة، والعمل لأكثر من 9 ساعات يوميًا، وكثرة التوتر والانفعال، والتشاؤم والشخصية السلبية دومًا».

وحول كمية القهوة أو الشاي التي يجب تناولها دون الإضرار بالقلب يوميًّا، قال الدكتور النمر إن «الاستمتاع بالقهوة والشاي أقل من 300 ملجم، كافيين يوميًّا، ولا يضر القلب، وهو ما يُعادل تقريبًا 3 أكواب قهوة أمريكية أو 8 فناجيل قهوة عربية».

ووجه استشاري أمراض القلب، تحذيرًا من رفع الصوت أثناء حالات الغضب والانفعال، قائلًا: «مهما كانت الظروف.. فلا ترفع صوتَك أثناء الغضب؛ لأن ذلك يرفع ضغطك الشرياني، ويزيد العبء على الشرايين التاجية، ويزيد احتمالية حدوث الجلطة القلبية».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا