«قومي المرأة» يعقد لقاء توعويا بمخاطر العنف ضد المرأة ذات الإعاقة

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نظمت لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان لقاء توعويا مع رؤساء وحدات تكافؤ الفرص بالوزرات ،بمخاطر العنف ضد المرأة ذات الإعاقة، في إطار حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة.

وأكدت الدكتورة هبة هجرس عضوة المجلس مقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة - في كلمتها خلال اللقاء اليوم الخميس - إن الدستور المصري كفل كل الحقوق للأشخاص ذوي الإعاقة، مشددة على ضرورة توفير المساواة وتكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة، وهذا لن يحدث دون تفهم المجتمع ودمجهم فيه.

واستعرضت نشاط اللجنة في توعية المرأة ذات الإعاقة بدورها في المجتمع وحقوقها ، إلى جانب توعية المجتمع بكيفية التعامل معها، موضحة أن اللجنة عقدت عدة لقاءات بأعضاء المجلس و العاملين بالأمانة العامة لتوعيتهم بقضايا المرأة ذات الإعاقة وكيفية التعامل معها والاستفادة منها في المجتمع ،مؤكدة أن اللجنة تعمل على دمج المرأة ذات الإعاقة بكافة أنشطة المجلس.

وأوضحت هجرس ، أنه على مدار السنوات الماضية تغيرت المفاهيم حول الأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدة حدوث تطور كبير في السياسات والتي أثمرت الوصول إلى تعريف اجتماعي حقوقي للأشخاص ذوي الإعاقة ، ما ساهم في خفض المعاناة لدى هؤلاء الأشخاص من خلال إزالة كل العوائق البيئية والمجتمعية.

وأشارت إلى أن الأشخاص ذوي الاعاقة يواجهون صعوبات خلال معاملاتهم اليومية لعدم إتاحة الإمكانيات اللازمة، وأن بعض الدول قد نجحت في إزالة بعض المعوقات التي تواجههم ما جعل الأمور الحياتية تسير بشكل أسهل.

كما استعرضت هجرس مطوية " قل ولا تقل " التي أعدتها اللجنة للتحدث والتخاطب مع الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تعد خطوة أساسية نحو بناء المجتمع دامج متنوع يتقبل أفراده كافة.

تضمن اللقاء محاضرة بعنوان "أشكال العنف التي تواجه المرأة ذات الإعاقة" حاضرت فيها سماح حلمي، والدكتورة شريفة مسعود عضوتي لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس، ومحاضرة أخرى حول "الإطار الحقوقي للمرأة ذات الإعاقة" حاضرت فيها داليا عاطف عضوة اللجنة، واختتم اللقاء بمحاضرة حول "تمكين المرأة لمناهضة العنف الموجه ضدها" حاضرت فيها الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس.

أخبار ذات صلة

0 تعليق