أخبار الإقتصاد / الفجر

أستاذ هندسة بترول: توصيل الغاز الطبيعي إلى مليون وحدة سكنية حتى الآن

قال الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن المشروع لقومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل من المشروعات الهامة التي تنفذها وزارة البترول.


وأشار "راغب"، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، إلى أنه تم توصيل الغاز الطبيعي إلى مليون وحدة سكنية حتى الآن، وهو ما سيوفر على الدولة والمواطن أعباء كثيرة، حيث تخصص الدولة 39 مليار جنيه في الميزانية لأنابيب البوتجاز سنويا.


وأوضح أن ما يعرقل الدولة في تأسيس البنية التحتية لتوصيل الغاز للمنازل، هو شبكة الصرف الصحي، ومن ثم لابد أن يكون هناك تنسيق بين وزارة البترول وهيئة الصرف الصحي، مثمنا التسهيلات التي أقرتها الدولة للمواطن في طرق تسديد قيمة ادخال الغاز الطبيعي.


هذا وقد بحث وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، مع أشيش كانا مدير برامج التنمية المستدامة والبنية التحتية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي، وفابيو جراتزي مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر، الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي، الذي تشارك في تمويله كلتا المؤسستين والاتحاد الأوروبي، لتوصيل الغاز لحوالي 2.3 مليون وحدة سكنية في 20 محافظة.


وقال "الملا"، في بيان الإثنين، إن المشروع هدفه تقديم خدمة حضارية للمواطنين وإحلال الغاز الطبيعي محل البوتاجاز، الذي شهد انخفاضًا في معدلات استهلاكه رغم الزيادة السكانية نتيجة زيادة نشاط توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، مُشددًا على ضرورة المضي قدمًا في تنفيذ كافة مراحل المشروع والالتزام بالجداول الزمنية المتفق عليها.
كما تم بحث الخطط المستقبلية لاستكمال التنفيذ خلال الفترة المقبلة، خاصة على المدى المتوسط، واستعراض عدة أنشطة أخرى ذات الاهتمام المشترك في ظل العلاقات الاقتصادية المتميزة التي تتمتع بها مصر مع مؤسسات التمويل العالمية الكبرى والاتحاد الأوروبي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا