أخبار الإقتصاد / بوابة الشروق

وزير النقل: مصر الأعلى تكلفة للوجيستيات في العالم.. ونعمل على خفضها إلى 10% من قيمة المنتج النهائي

قال وزير النقل والمواصلات، هشام عرفات، إن مصر بها أعلى تكلفة للوجيستيات بالمنطقة العربية والعالم، حيث تصل إلى ما بين 30% إلى 40% من المنتج النهائي.

وأضاف عرفات، اليوم، في ندوة أعدتها غرفة التجارة الأمريكية، أن الوزارة تستهدف تقليل هذا في أقرب وقت إلى ما بين 8% إلى 10%.

وأوضح أن هذا التخفيض يساعد على خلق فرص عمل ويعزز من تنافسية النقل في مصر، والأهم من ذلك يقلب من فاتورة الواردات.

وأكد وزير النقل أهمية تطوير البنية الأساسية للمرافق والطرق حاليا باعتبارها أولوية للحكومة المصرية، مشيرًا إلى أنه لم يتم إقامة أي مشروعات في البنية الأساسية منذ 1980 ولمدة 30 سنة.

وأكد أهمية مشاركة القطاع الخاص في عملية تطوير البنية الأساسية فضلا عن تعديل التشريعات بالشكل الذي يسمح بدخول القطاع الخاص لإدارة وصيانة مشروعات النقل.

وأشار إلى أن 12% من التجارة العالمية تمر عبر مصر وهذا يعزز من فرص أقلمة مركز لوجيستى بها.

وتقدمت مصر من المركز ١١٨ إلى المركز ٧٥ في جودة الطرق وفقا لتقريرالتنافسية، ومن المركز ٦٦ الى ٤١ في جودة البنية الأساسية في الموانى.

وقال إنه لم سيتم فتح المظاريف الخاصة بمناقصة القطار السريع، متابعًا: "هنا 4 تحالفات تقدموا وسيتم الاختيار بينهم والتحالفات تضم دول ايطاليا والصين وألمانيا"، مشيرًا إلى عمل الوزارة على تغيير قانون النقل النهرى والذي لم يتم تعديله منذ 1957.

واعترف عرفات بوجود بعض المشاكل مع الجمارك، متعهدًا بحلها، مضيفًا: «نظام الشباك الواحد في الاستثمار عصلج منذ 15 سنة، ولكن سيتم تطبيقه قريبا».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا