الاستثمار تستعرض الفرص الاستثمارية بالبحر الأحمر

خطة «الشهر العقاري» لتطوير توثيق وحماية الملكية العقارية.. روشتة لعلاج تدهور القطاع.. مطالب بزيادة حركة التسجيل لتشجيع الاستثمار.. وحمايتها من مافيا سرقة أراضي الدولة

استعرضت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المزايا الاستثمارية لمحافظة البحر الأحمر،منوهة إلى انها شهيرة بوجود أماكن لممارسة رياضة الغطس والمنتجعات الشاطئية؛ بالإضافة إلى أهميتها من خلال وجود مزارع سَمكية ورواسب معدنية في أرضها.

واوضحت الوزارة من خلال تقرير لها أن حلايب وشلاتين وأبو رماد تعد من أهم ثلاث مناطق للاستثمار الزراعي، كما هناك إمكانية لزراعة الموالح والشعير في رأس غارب والغردقة نتيجة لوفرة مصادر المياه الجوفية.

وتابعت أن محافظة البحر الأحمر تتميز بوجود العديد من مزارع الأسماك حيث هناك مزرعة "الملّاحة" ومزرعة خليج السويس ومزرعة خليج جمشة في رأس غارب، أما في مدينة الغردقة فهناك مزرعة "مكاريا" ومزرعة "دشّة الضبعة" ومزرعة "رأس أبو سومة"، كما يوجد بمدينة القصير مزرعتين للأسماك وفي مدينة مرسي علم يوجد مزرعتان وهما "كورة الجابتواى" و"البرانيس".

واستطرد أن المحافظة البحر الأحمر تتمتع بأهمية اقتصادية كبيرة حيث تستأثر بإنتاج نسبة 75% من الغاز الطبيعي والبترول في مصر والذي يتركز معظمه في منطقة رأس غارب، بالإضافة إلى ثراء المحافظة بالمعادن الفلزيِّة واللافلزيِّة وخام المعادن وأحجار الزينة.

وأشار التقرير إلى تواجد الذهب في زعتور بمدينة سفاجا وأبو مروات بمدينة رأس غارب وأم حجاب بمدينة مرسي علم والأمنيت بمدينة شلاتين، لافتا إلى أن الرخام يتوفر في وادي "الدب" وطريق الشيخ فضل بمدينة رأس غارب ووادي "المياه" بوادي "الدعيج" كذلك في أم الصفاف بمدينة مرسي علم.

ويتواجد الحديد وفقا للتقرير بوفرة في منطقة وادي كريم بمدينة القُصيّر وأبو مروات بمدينة رأس غارب وأم نار وأم خميس بمرسي علم فيما يتوفر معدن المرو (الكوارتز) في وادي سليمان في مرسي علم.

وأضاف أنه يتم العثور على رواسب الفوسفات في الغردقة بمنطقة رأس جمشة وفى مدينة مرسي علم بمنطقة أم ريجة،وتتوافر أحجار الزينة في وادي صفيف بمدينة سفاجا وأبو سويل ووادى الجمال التابعين لمدينة مرسي علم،ويوجد الزمرد في أم حربة وزبارا بمدينة مرسي علم،بالإضافة إلى جميع ما سبق يوجد كذلك العديد من المواد الخام الأخرى مثل النحاس والميكا والجبس والرمال والجرانيت والألومنيوم.

واشارت الوزارة في تقريرها أن محافظة البحر الأحمر تتمتع بمناخ رائع وهو الأفضل في مصر، وتشتهر بالأنشطة المائية المتنوعة مثل الغطس والصيد وركوب الأمواج، وتمتلك المحافظة عدة جُزر تؤهلها لاستقبال أنشطة السياحة الترفيهية كالرحلات إلى جزر "الجفتون" وجزيرة "شدوان" وجزر "أبو منقار" الغنية بأشجار المانجروف وجزيرة "سفاجا" وجزيرة "يوتوبيا" وجزيرة "أم الجرسان" وجزيرة "الزبرجد" وجزيرة "الأخوين".

وأضاف أن المحافظة تتمتع بوجود مقومات السياحة التاريخية حيث يوجد بها العديد من المواقع الأثرية التي يرجع تاريخها إلى العصر الفرعوني مثل وادي "الحمامات" و"أم الفواخير"، فضلًا عن وجود مواقع من العصر الروماني مثل جبل "أبو دخان" وكذلك يوجد بها مواقع أثرية ترجع إلى العصور الإسلامية والعثمانية.

كما يوجد أيضًا بعض المعالم الدينية مثل دير الأنبا بولا ودير الأنبا أنطونيوس.

وتابع أن منطقة البحر الأحمر تعتبر منطقة مثالية للسياحة العلاجية حيث أنها غنية بالرمال السوداء والمياه الدافئة التي يمكن أن تعالج مرض التهاب المفاصل (الروماتويد) وأمراض الصدفية.

وفيما يخص قطاع البنية التحتية اوضحت الوزارة أن هناك خُطة لتجديد مطار الغردقة الدولي بغرض تحسين خدمات النقل الجوي والتنمية السياحية، ويتضمن المشروع إنشاء مبنى جديد للركاب، وتوفير جميع المُعدات اللازمة لخدمة الركاب مثل الجسور المتحركة لاستقبال الطائرات ومدرج للطائرات العملاقة وممرات ومواقف للطائرات وكذلك الطرق الخدمية ومواقف السيارات الخارجية.

واشارت إلى توقيع اتفاقية بين وزارة المالية ومؤسسة التمويل الدولية من أجل تطوير ميناء أبو طرطور الواقع على بعد 5 كم جنوب من مرفأ سفاجا التجاري، ليكن أول ميناء صناعي في مصر، منوها أن وزارة التجارة والصناعية هي المٌنَفِذ لهذه المبادرة بالتنسيق مع الوحدة المركزية للشراكة بين القطاعي العام والخاص التابعة لوزارة المالية.

الخبر (الاستثمار تستعرض الفرص الاستثمارية بالبحر الأحمر) منقول من موقع (بوابة فيتو )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ائتلاف ابني بيتك ينظم وقفة أمام وزارة الإسكان.. 10 مايو
التالى استقرار أسعار القطن المصرى.. اليوم