الارشيف / أخبار الإقتصاد / بوابة الشروق

«التطوير العقارى»: 4 دول تستجيب لمشروع «البوصلة» بتصدير أول كومباوند صناعى مصرى

سعد الدين: انتهاء المرحلة الأولى بإجمالى 54 مصنعًا.. وسعر المتر يصل إلى 8 آلاف جنيه
استجابت 4 دول، لمشروع «البوصلة» لتصدير العقارات المصرية إلى الخارج بإجمالى 54 مصنعا، وهو ما يعرف باسم «الكومباوند الصناعى» بمدينة السادس من أكتوبر، بحسب تصريحات المستشار أسامة سعد الدين، المدير التنفيذى لغرفة التطوير العقارى التابعة لاتحاد الصناعات، لـ«الشروق».
ووفقا لسعد الدين، تنتهى الغرفة، خلال الشهر الجارى، من المرحلة الأولى للمشروع، بعدما وقعت مذكرة تفاهم فى أكتوبر الماضى، مع جهاز التمثيل التجارى، التابع لوزارة التجارة والصناعة، بهدف الترويج للعقارات، بأسعار مناسبة للمطور بالخارج، والذى يتم الترويج له بداية من ديسمبر الماضى، من خلال مكاتب التمثيل التجارى بـ25 دولة تستهدف الترويج بالدول العربية والأوروبية وأمريكا.
ويشترط لقيام أى شركة بتصدير العقار أن توقع على ميثاق شرف وضعته الغرفة، منعا لأى عمليات نصب أو تحايل، حيث يلزم الميثاق الشركة بالتسليم فى الموعد المحدد وبمستوى جودة منصوص عليه والتعويض فى حالة التأخير.
وقال مدير الغرفة، إن سويسرا وإندونيسيا واستراليا والفلبين استجابت للمشروع، وبدأت التواصل مع مصر لمعرفة الإجراءات المطلوبة وكيفية الشراء، عن طريق مكاتب التمثيل التجارى فى الخارج والغرف التجارية التابعة لها، لافتا إلى أن سعر المتر يصل إلى 8 آلاف جنيه فى المرحلة الأولى، حيث ينقسم المشروع إلى 4 مراحل، كل منها تحتوى على كومباوند صناعى كامل التشطيب والخدمات والمرافق.
ويهدف المشروع لتوفير فرص عمل للشباب المصرى وضخ رءوس أموال جديدة، سواء رأسمال المصنع أو التمويل، وفق مدير الغرفة.
وتستهدف مصر تحقيق مبيعات للأجانب من تصدير العقارات تتراوح بين 150 و200 مليار جنيه خلال 5 سنوات، وفقا لتصريحات سابقة لخالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية.
وذكر سعد الدين أنه تم إعداد نماذج وبرامج وإنشاء موقع إلكترونى لإتاحة كل المعلومات عن المشروع العقارى، مشيرا إلى أن هذه الخطوة كانت ضرورية، لزيادة الاستثمارات المصرية والإقليمية والدولية بمصر، والاستفادة من خطوات الإصلاح الاقتصادى، من تعويم العملة والتسهيلات بشأن حصول المستثمر الأجنبى على تأشيرة وإقامة بمصر فى حال تملكه وحدة عقارية، سواء كانت سكنية أو تجارية، وغيرها.
وأوضح أن الغرفة تخاطب وزارة شئون الهجرة أيضا لمخاطبة رؤساء الجاليات المصرية لإعلامهم ببدء الترويج للعقارات بالخارج، لتنشيط عمليات البيع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى