الارشيف / أخبار الإقتصاد / الفجر

ارتفاع معظم البورصات الخليجية بنهاية التعاملات اليوم الأربعاء.. ودبى تتعافى بدعم من أسهم البنوك

ارتفعت معظم البورصات الخليجية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء، وصعدت بورصة دبي بعد ثلاث جلسات من التراجع، بدعم من مكاسب أسهم القطاعين المالي والعقاري، بينما صعدت البورصة السعودية بفضل أداء قوي لأسهم البنوك.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.9 في المئة، مع صعود سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في الإمارة، 2.1 في المئة، بينما ارتفع سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة، 2.2 في المئة.

وأظهر استطلاع فصلي لآراء خبراء اقتصاديين أجرته رويترز أن اقتصادات دول الخليج ستنمو بوتيرة أبطأ قليلا مما كان متوقعا في السابق، في الوقت الذي ستتعرض فيه اقتصادات المنطقة لضغوط جراء تخفيضات في إنتاج النفط وتراجع أسعار الخام وضعف النمو العالمي.

وارتفع سهم أملاك للتمويل 2.2 في المئة، بعدما أعلنت الشركة ”أنها تعتزم إعادة التفاوض مع مموليها حول بعض جوانب إعادة الهيكلة التي تم الاتفاق عليها في 2014، والمعدلة في وقت لاحق في 2016، والتي مهدت الطريق لاستئناف النشاط الاعتيادي للشركة“.

وأضافت قائلة ”ارتأت أملاك البدء بإعادة التفاوض مع مموليها على شروط التمويل للسماح بالمزيد من المرونة للتكيف مع ظروف السوق الحالية“.

وزاد سهم موانئ دبي العالمية، المدرجة في بورصة ناسداك دبي، 0.7 في المئة، بعدما زادت الشركة المتخصصة في إدارة الموانئ حصتها في وحدتها الاسترالية. وستنفق موانئ دبي 250 مليون دولار على الأقل لإعادة شراء بعض أسهم وحدة إدارة الموانئ الاسترالية.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.8 في المئة، مع صعود أسهم تسعة بنوك من البنوك العشرة المدرجة على قائمته. وزاد سهم مصرف الراجحي 0.6 في المئة، بينما صعد سهم مجموعة سامبا المالية 1.7 في المئة.

وزاد سهم اللجين (ألكو) 1.5 في المئة، بعدما أصدرت الشركة تحديثا عن حريق نشب في مصنع وحدة تابعة. وقالت الشركة التي تستثمر في قطاع البتروكيماويات إنها تتوقع الآن أن يبدأ تشغيل جميع الوحدات الإنتاجية في مصنع ناتبت بنهاية سبتمبر.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.4 في المئة، مع هبوط سهمي صناعات قطر وقطر لنقل الغاز (ناقلات) 1.6 في المئة لكل منهما.

وكانت بورصة قطر من بين أسواق الأسهم الأفضل أداء في العالم العام الماضي، مع صعود مؤشرها 20.8 في المئة، ويرجع ذلك جزئيا إلى زيادة الحد الأقصى للملكية الأجنبية في أسهم الشركات القطرية إلى 49 في المئة.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المئة، مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة، 0.6 في المئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية:

- السعودية.. ارتفع المؤشر 0.8 في المئة إلى 8466 نقطة.

- دبي.. صعد المؤشر 0.9 في المئة إلى 2517 نقطة.

- أبوظبي.. زاد المؤشر 0.3 في المئة إلى 4971 نقطة.

- الكويت.. تراجع المؤشر 0.4 في المئة إلى 5482 نقطة.

- سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.4 في المئة إلى 4166 نقطة.

- البحرين.. صعد المؤشر 0.7 في المئة إلى 1362 نقطة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا