مدير معهد بحوث البترول يبحث مع سفير دولة تشاد التعاون المشترك

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أستقبل الدكتور ياسر مصطفي مدير معهد بحوث البترول وفد رفيع المستوى من دولة تشاد برئاسة الدكتور الأمين الدودو عبدالله الخاطرى, سفير جمهورية تشاد لدى جمهورية مصر العربية, السيدة عائشة محمد أدم المستشار الثقافي بسفارة تشاد بالقاهرة و السيد الدكتور فضل جمعة أدم المستشار التجاري بالسفارة والسيد مهدي ال يعقوب رئيس المجموعة التشادية المصرية و السيد وائل محمد عبد الكريم مدير المجموعة التشادية المصرية والدكتور حنان عبد المنعم خبير الموارد البشرية. 

تأتي الزيارة في اطار تعزيز وتفعيل سبل التعاون بين معهد بحوث البترول و جمهورية تشاد وذلك بعد انتهاء المعهد من تدريب وتاهيل الدفعة الاولي من كوادر وزارة البترول التشادية من مهندسين وفنيين, وهذه ثمرة البداية لإنطلاق مزيد من التعاون خاصة فى مجال البحث العلمى الذى يعد بوابة التقدم.

وفى مستهل اللقاء، رحب دكتور ياسر بالسفير التشادى والوفد المرافق له مؤكدا على عمق وتميز العلاقات الوطيدة بين مصر وتشاد، والحرص على الارتقاء بمستوى التعاون فى مختلف المجالات، وذلك فى ضوء اهتمام القيادة السياسية بالقارة الإفريقية والعمل على توسيع دائرة التعاون مع دول القارة,

من جانبه، أعرب السفير عن حرص بلاده على تنمية العلاقات مع مصر بإعتبارها الشقيق الأكبر فى إفريقيا والاستفادة من الخبرات المصرية فى المجالات المختلفة وخاصة النواحى التعليمية والبحثية والتدريب و الأستشارات الفنية.

وعقد مصطفى، جلسة مباحثات مع السفير، والوفد المرافق بحضور خبراء وقيادات المعهد استعرض خلالها عددًا من الأنشطة والخدمات المتنوعة التي يقدمها المعهد كما تم بحث أوجه وفرص التعاون الممكنة بين الجانبين كما ابدى إستعداد المعهد لإستقبال المزيد من الوفود وتاهيلها لدخول سوق النفط التشادى, وبالفعل تم التخطيط لبرنامج جديد لتاهيل دفعة ثانية فى الفترة المقبلة.

و أشار السفير التشادى الأمين الدودو إلى التميز الذى شهده بمعهد بحوث البترول من خبراء ومعامل بحثية ومراكز خدمية متميزة, بالإضافة لكونه المعهد البحثي الوحيد التابع لوزارة البحث العلمى والتى يترأسها وزير التعليم العالى و البحث العلمى كما يرأس مجلس إدارته وزير البترول والثروة المعدنية, كما اعرب عن سعادته البالغة لوجوده في هذا الصرح البحثي المتطور الذي استطاع أن يحتل مكان فى الصدارة بين المعاهد البحثية المصرية والعالمية. 

وأضاف السفير التشادى أن جمهورية تشاد فى حاجة إلى التعاون مع معهد بحوث البترول كذلك فى مجالات الدراسات العليا و البحوث والمؤتمرات العلمية  وتاهيل العمالة الفنية التشادية وذلك لأن الرئيس التشادى على اقتناع تام بكفاءة العقل المصرى و الخبرات المصرية. 

وفي نهاية اللقاء قام الدكتور ياسر وسيادة السفير بتسليم شهادات التدريب للدفعة الاولي من المتدربين والذي عقد في المعهد في الفترة من 28 نوفمبر وحتي 6 ديسمير في معاملة التكرير والاستكشاف.

وتقديرا من  السفير لجهود المعهد لرفع كفاءة الكوادر البشرية قام بإهداء المعهد درع سفارة تشاد، ومن جانبه قام د ياسر باهداء سيادة السفير درع المعهد تقديرا واعتزازا لدولة تشاد وسيادة السفير. 

ووجه سفير تشاد  الدعوة إلى للدكتور ياسر مصطفي لزيارة بلاده لبحث تفعيل التعاون وتحقيق مزيد من التنسيق المشترك، الأمر الذى لاقى ترحيبا من جانب المدير والاستعداد لنقل الخبرة والمعرفة إلى دولة تشاد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق