الارشيف / ثقافة وفن / الوطن

زين عبدالهادي: الكتب الورقية ستختفي نهائيا بحلول 2050

قال د. زين عبدالهادي، رئيس دار الكتب والوثائق الأسبق، إن كل ما يحيط بمعرض القاهرة الدولي للكتاب "جديد"، من افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي له، وتواجد الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، وأكثر من 30 ناشرًا أجنبيًا، موضحًا أن المعرض في دورته الحالية قادر على جذب فئات كثيرة من الشعب، وأن 50% منالمصريين يقرأون على الـ"سمارت فون".

وأضاف "عبدالهادي"، خلال حواره في برنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، المذاع عبر قناة "ten"، أن هناك فئة من الشباب يتوجهون للقراءة في كل المجالات، وهناك فئة أخرى ترى القراءة شيئا بغيضا جدًا، مؤكدًا أنه بحلول 2050 سينتهي الكتاب الورقي وفقًا لأبحاث عالمية، وكل أدوات الكتاب عبر التاريخ انتهت و54% من القراء عبر العالم يقرأون على "الإنترنت".

وتابع: "23% من دور النشر حول العالم اتجهوا لطباعة الكتب بطريقة (الإي بوكس)، وأصبح إلكترونيًا، وخلال 10 سنوات ستكون الكتب تفاعلية، بأدوات جديدة ستجذب القراء بشكل أكبر للكتاب"، موضحًا أن 60% من المنشورات في مصر هي كتب تراث ودينية، و"لدينا إعادة تدوير للكتب من جديد مما يجعلنا نفتقد لأي كتابات جديدة في السوق".

وفتح، اليوم الأربعاء، معرض القاهرة الدولى للكتاب الـ50، أبوابه لجمهور القراء، بمقره الجديد بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا