أخبار عاجلة
حساب المواطن يرد على سؤال صعب بشأن الدعم -

مايكروسوفت تتحدى آبل بجهاز لوحي ذي تكلفة منخفضة.. فهل ولّت أيام الآيباد؟

مايكروسوفت تتحدى آبل بجهاز لوحي ذي تكلفة منخفضة.. فهل ولّت أيام الآيباد؟
مايكروسوفت تتحدى آبل بجهاز لوحي ذي تكلفة منخفضة.. فهل ولّت أيام الآيباد؟

في تحدٍّ مباشر لـ»آبل»، كشفت شركة مايكروسوفت النقاب عن جهاز ينافس الآيباد الذي تنتجه منافستها، ولكن بسمات خاصة بمايكروسوفت. المنتَج الجديد هو الجهاز اللوحي «سيرفس غو-Surface Go»، اثنان في واحد، الأقل تكلفة والأصغر حجماً والأخف وزناً، والذي يعمل  بنظام ويندوز 10 Windows. ويهدف جهاز لوحي جديد بشاشة عرض بحجم 10 بوصات وتبلغ تكلفته نصف تكلفة «سيرفس برو-Surface Pro»، إلى أن يكون بديلاً لجهاز آيباد الذي تنتجه شركة آبل وكروم بوكس التابع لشركة جوجل، بيد أنه يعمل بتطبيقات الأوفيس، حسبما ورد في تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية.
هكذا يختلف عن النماذج الأخرى من مايكروسوفت
يشبه جهاز «سيرفس غو» نماذج أخرى من مجموعة أجهزة الكمبيوتر اللوحية السطحية الناجحة من إنتاج Microsoft. غير أنه يحتوي على شاشة صغيرة بحجم 10 بوصات، وبسماكة 8.3 ملليمتر ووزن 522 غراماً فقط. لكن، يكمن الفرق الأكبر في السعر؛ إذ ينطلق سعر Surface Go من 380 جنيهاً إسترلينياً في المملكة المتحدة و399 دولاراً بالولايات المتحدة الأميركية، وهو نصف سعر أرخص جهاز لوحي من نوع Surface Pro الذي تنتجه مايكروسوفت.
فتصميمه يلبي هذه الاحتياجات الفعلية
«يُعد جهاز Surface Go صغيراً وقوياً، مما يمنحك الأداء الذي تحتاجه لتكون أكثر إنتاجية»، حسب بانوس باناي، كبير مسؤولي المنتجات في شركة Microsoft. إذ يقول: «عندما صممنا هذا الجهاز، كان علينا أن نسأل أنفسنا عن الشيء الذي يريده الناس ويحتاجونه في جهاز مسطح بحجم 10 بوصات، فبدت الإجابات واضحة ومتمثلة في جهاز خفيف الوزن وأكثر إنتاجية وفي متناول الأشخاص». وعلى غرار الجهاز اللوحي Surface Pro الأكثر قوة، يتضمن جهاز Surface Go الجيل السابع من معالجات Intel Pentium Gold، الذي تقول عنه Microsoft إنه يوازن بين استهلاك الطاقة والأداء، من أجل الحفاظ على عمر البطارية لمدة 9 ساعات. كما يحتوي جهاز Surface Go على تقنية شاشة PixelSense عالية الدقة من إنتاج Microsoft، وهي شاشة تدعم استخدام قلم Surface Pen، الذي يحتوي على 4.096 نقطة من مستوى حساسية الضغط ويتميز بتفاعل سريع جداً. ويحتوي الجهاز اللوحي أيضاً على إصدار خاص به من لوحة المفاتيح القابلة للفصل من Surface Pro، ومسندة يد مدمجة تميل بزاوية تصل إلى 165 درجة.
كما أضيفت له بعض الخصائص الفريدة بالأجهزة اللوحية
هذا الجهاز اللوحي الجديد هو الأول من نوعه الذي يحتوي على كل من USB-C وMicrosoft Surface Connector، بعد أن سبق إدراج USB-C بأجهزة Surface Book 2 في ديسمبر/كانون الأول 2017. فضلاً عن ذلك، يحتوي جهاز Surface Go على فتحة لبطاقة Micro SD ومقبس سماعة رأس وكاميرا التعرف على الوجوه والتي تعمل بخاصية Windows Hello لإلغاء قفل الجهاز الخاص بشركة Microsoft. ويعمل الجهاز بنظام تشغيل Windows 10 S، كما يمكن لمستخدميه أن يقوموا باستخدام النسخة الكاملة من Windows 10 في أي وقت.
والآن الشركة تترقب ردود فعل العملاء
وفي حين أن الأسئلة لا تزال قائمة حول حجم طلب العملاء على جهاز يعمل بنظام تشغيل Windows من إنتاج شركة Microsoft، عبّر الخبراء عن تفائلهم بشكل عام حول إدخال جهاز رخيص من Surface، قائلين إنه «قد جعل عروض Microsoft أكثر قدرة على منافسة أجهزة آيباد المصنَّعة من قِبل شركة آبل وأجهزة كروم بوك من جوجل، والتي حققت نجاحاً في سوق التعليم. وأفاد المحلل جيوف بلابر، في مؤسسة «CCS Insight»، بأن «شركة Microsoft أضحت أكثر قوة مع محفظة Surface، التي تعد من الخطوات المنطقية التي اتخذتها الشركة لجعل مفهوم Surface أكثر سهولة». وأضاف أن «هناك علامة استفهام حول قوة وأداء أجهزة آيباد. لكن، يعتبر Surface Go أحد المنافسين الرئيسيين للرقائق القائمة على تكنولوجيا Arm التي تنتجها شركة Qualcomm، وذلك عندما يتعلق الأمر بتقديم تجربة شبيهة باستعمال آيباد من حيث عمر البطارية. وعلى الرغم من أن دورة التصميم الحالية أهدرت هذه الفرصة، فإنني أتوقع تماماً أن تسير المنتجات المستقبلية على هذا الطريق».
ويبدو أنه سيتفوق على الآيباد وسيُحدث فرقاً بهذا المجال تحديداً  
«الجهاز الجديد يعد عرضاً ممتازاً أُنشئ من أجل حزمة خدمات Office 365″، حسب المحلل لدى شركة Canalys، روشاب دوشي. إذ قال إن Surface Go لن يكون شبيهاً بالكمبيوتر المحمول العادي (اللاب توب) الذي تملكه (ولا ينبغي أن يكون كذلك). وتابع قائلاً: «من المؤكد أن جهاز Surface Go يتفوق على جهاز iPad Pro من حيث القيمة. وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما إذا كان يمكنه أن يُحدث تغييراً كبيراً في مجال التعليم». وفتحت شركة Microsoft باب الطلب المسبق من خلال طرح خيارين من إمكانات الجهاز الجديد؛ أحدهما بذاكرة الوصول العشوائي بحجم أربعة غيغابايت وذاكرة تخزين بحجم 64 غيغابايت، والآخر بثمانية غيغابايت و128 غيغابايت ابتداء من الثلاثاء 10 يوليو/تموز 2018  بالمملكة المتحدة، والشحن إلى الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى في السادس من أغسطس/آب 2018. كما سيتم توفير نسخة تعمل بنظام الجيل الرابع الذي يعمل بتكنولوجيا التطور طويل الأمد، في وقت لاحق من هذه السنة (2018).

الخبر (مايكروسوفت تتحدى آبل بجهاز لوحي ذي تكلفة منخفضة.. فهل ولّت أيام الآيباد؟) منقول من موقع (اليمن السعيد )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اليمن يحيط مجلس الأمن بالتدخلات السافرة لـ"حزب الله"
التالى أخبار السعودية : وزارة الحج والعمرة تخصص رابط لاستقبال طلبات الحجاج القطريين لعدم تعاون مكتب شؤون حجاج قطر