أخبار عاجلة
-
الشباب يطير إلى ماريبور السلوفينية -
توتنهام يبقي سون في صفوفه حتى 2023 -
فابريجاس يطالب هازارد بالبقاء في تشيلسي -
نيمار: مللت من الشائعات.. سأستمر في باريس -
سالم يعود بعد 173 يوما -
وفاة الإماراتي محمد الحمادي لاعب الظفرة -

مدينة الملك فهد الطبية تعزز نجاحها في استخدام التقنيات الحديثة لمناظير الجهـاز الهضمـي والكبـد

استطاعت مدينة الملك فهد الطبية تعزيز نجاحها في علاج أمراض الجهاز الهضمي والكبد بالمناظير؛ وذلك من خلال تطبيق أحدث التقنيات التشخيصية والعلاجية التي صنعت خلال السنوات الثلاث الماضية. نقلة نوعية أسهمت في تغيير الكثير من المفاهيم والأساليب التقليدية لعلاج حالات كانسداد القناة المرارية وأورام البنكرياس والمعدة والمريء، بالإضافة إلى التهابات الكبد المزمنة الناتج عن التهاب الكبد « سي».

منشأة مرجعية تواكب العالم

الدكتور عابد اللهيبي استشاري الجهاز الهضمي والمناظير التداخلية والعلاجية، رئيس قسم الجهاز الهضمي والمناظير والكبد في مدينة الملك فهد الطبية أكد أن المرحلة الماضية شهدت تطوراً عالمياً في مجال تشخيص وعلاج مختلف أمراض الجهاز الهضمي والكبد، مشيراً إلى أن المدينة الطبية كانت سباقة دوماً لمواكبة هذا التطور عبر تقديم أفضل الخدمات العلاجية بوصفها منشأة مرجعية في المملكة من خلال امتلاكها مراكز طبية تخصصية في جراحة وأمراض الأعصاب وأورام الجهاز الهضمي والقلب، والجراحة.

خبرة استشارية وتدريب متقدم

وأشار الدكتور اللهيبي أن قسم الجهاز الهضمي في المدينة الطبية يعد من المراكز المتقدمة التي تخدم المرضى في مختلف أقسام المدينة، وقد تم تصنيفه كمركز تدريبي لزمالة الجهاز الهضمي والكبد وذلك باعتماد من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، حيث يضم القسم ثلاثة شُعب أساسية هي الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، يعمل فيها عشرة استشاريين من صفوة الأطباء في مجال الجهاز الهضمي، كما يستقبل القسم على مدار العام عدداً من المتدربين وطلاب الكليات الصحية وأطباء الامتياز الذين يحصلون على تدريب تخصصي متقدم.

مفهوم جديد لعمل المناظير

تغيرت الطريقة التي تعمل بها المناظير عن ما كان عليه الأمر قبل سنوات قليلة، هذا ما أكده الدكتوراللهيبي الذي تحدث عن استخدام المدينة الطبية لمناظير الأشعة التلفزيونية التي تعد نقلة مهمة في أساليب علاج الجهاز الهضمي حيث يمكن استخدامها في علاج الأورام كما يمكنها أخذ الخلايا بشكل سهل ودون أي تدخل جراحي. وأضاف:»تستخدم المدينة الطبية إمكانيات تقنية حديثة في المناظير سواء تلك المعتادة أو الدقيقة جداً، وفي حين كانت المناظير التقليدية تقوم بدور التشخيص فإن المفهوم الجديد لما يعرف بالمناظير التداخلية، يجمع ما بين التشخيص والعلاج معاً».

تفتيت الحصى بالليزر

في جانب آخر، كشف الدكتوراللهيبي عن نوع آخر من المناظير المستخدمة في المدينة الطبية، و هي مناظير القناة الصفراوية او القناة المرارية والتي تتعامل مع حالات تجمع الحصوات او الانسداد التي لا يمكن تشخيصها بالمناظير المعتادة، موضحاً «منذ ثلاث سنوات، بدأت مدينة الملك فهد الطبية في استخدام أجهزة المناظير الحديثة ذات الدقة العالية والتي تعمل بطريقة القسطرة كما تتيح للطبيب في الوقت نفسه استخدام الليزر في تفتيت الحصى، وهذا أمرٌ لم يكن وارداً باي طريقة غير جراحية».

تكميم المعدة.. بلا مضاعفات

في الوقت الذي بات فيه الكثير من الناس ينظرون بتخوّف إلى عمليات تكميم المعدة والمضاعفات المحتملة لها، أصبح من الممكن الحديث عن حل عملي يقدم العلاج الأمثل للمرضى كما يمنح الأطباء إمكانية إجراء تكميم المعدة لشريحة أوسع، خصوصاً تلك الحالات التي لم تكن تستجيب للعلاج التقليدي ولم يكن ينصح طبياً بخضوعها تدخلات جراحية بالنظر إلى عوامل عدة مثل كثافة الجسم.

يكمن هذا الحل في استخدام المناظير لتكميم المعدة، وهي طريقة جديدة الاستخدام عالمياً وقد بدأ تطبيقها في المدينة الطبية خلال الفترة الماضية، حيث كانت نتائجها مقبولة في إنقاص الوزن بمضاعفات أقل ودون جراحة على الإطلاق.

تجربة مميزة لطريقة المناظير بالبالون

ظلت مناظير الأمعاء الدقيقة واحدة من أكثر الأساليب العلاجية دقة في علاج أمراض الجهاز الهضمي وقد نجحت مدينة الملك فهد الطبية في تقديم تجربة مميزة في هذا المجال من خلال استخدام مناظير الأمعاء الدقيقة بين الاثني عشر والقولون، حيث يتم خلالها تطبيق الفحص بطريقة التنظير بالبالون لاكتشاف أي أورام أو نزيف، والتعامل معه تشخيصياً أوعلاجياً، سواء باتخاذ الإجراء الطبي أوتحويل الحالة مع نتائجها الدقيقة إلى جهة التخصص لمواصلة علاجها وصولاً إلى الشفاء بإذن الله.

نحو إنهاء معاناة مرضى الكبد

يعاني مرضى الكبد في المملكة من حالات مزمنة يمثل التليف أبرزها، ومن أهم أسبابه التهابات الكبد الوبائية فيروس B /C والكثير من هذه الحالات تكون مرتبطة بالسمنة أو ناتجة عن ترسبات الدهون في الكبد لفترات طويلة.ولإنهاء هذه المعاناة، سخرت المدينة الطبية أحدث التقنيات و التي تقدم لمرضى الكبد كل ما يحتاجونه من الفحوصات، ومنها إجراء فحوصات قياس خشونة الكبد عبر شاشة تلفزيونية مخصصة، في مدة لا تتجاوز ربع ساعة تقريباً، يقرر بعدها الطبيب الخطة العلاجية للمريض وتوفير علاج الفيروس B وC سواء عن طريق المدينة الطبية او وزارة الصحة.

وقد وضعت مدينة الملك فهد الطبية ممثلة بقسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد بالتعاون وزارة الصحة رؤية استراتيجية تستهدف الوصول إلى مرحلة يكتمل فيها علاج جميع مرضى فيروس الكبد الوبائي سي- C في المملكة.

مؤتمرات عالمية وتطبيقات عملية

فضلاً عن استخدام التقنيات الحديثة في العلاج، فقد اهتمت المدينة الطبية بالجانب العلمي وفتح قنوات التواصل وتبادل الخبرات، حيث نظمت ثلاث مؤتمرات عالمية مختصة في المناظير عامي 2014 و2016 بالإضافة إلى المؤتمر الذي عقد في شهر مايو 2018م، وقد ركزت موضوعاته على اورام الجهاز الهضمي وكيفية تشخيصها بالطرق الحديثة واخذ عينات وطريقة التفرقة بين الكتل الحميدة وغيرها.

وقد ناقش هذا المؤتمر كذلك أمراض القناة المرارية والأورام وتجمع الحصوات، كما عرض حالات على الهواء مباشرة لتفتيت الحصوات داخل الكبد دون مضاعفات ولإجراء عمليات تكميم المعدة بالمنظار، كما دارت العديد من الحوارات بين نخبة من الأطباء السعوديين بجانب نظرائهم من أنحاء العالم العربي وأوروبا وامريكا. وفي نهاية المؤتمر، أعلنت مجموعة من التوصيات التي تهدف لخدمة المرضى كما تسعى لتشجيع المجال الطبي والمتدربين في المملكة على إتقان طرق التشخيص والعلاج واستخدام الأجهزة الحديثة لعلاج الجهاز الهضمي.

8412 حالة رعاية تخصصية

بحسب ما أوضحه الدكتور عابد اللهيبي رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد في مدينة الملك فهد الطبية، فقد استقبل القسم في العام 2017 ـ 2018 م قرابة 8412 ألف حالة كانت جميعها بحاجة إلى رعاية صحية تخصصية، وقد تنوعت مابين مناظير القناة المرارية ومناظير الأشعة التلفزيونية، وتشخيص الأورام في المعدة والمريء علاج الانسداد والحصوات، أخذ عينات من الكتل في البنكرياس وغيرها، فيما خضع عدد كبير من هذه الحالات للمناظير المعتادة بنوعيها العلوية والسفلية.

د. عابد اللهيبي

الخبر (مدينة الملك فهد الطبية تعزز نجاحها في استخدام التقنيات الحديثة لمناظير الجهـاز الهضمـي والكبـد) منقول من موقع (جريدة الرياض )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محمد بن عبدالرحمن يستقبل مدير تعليم الرياض
التالى وزير الإعلام يبحث أوجه التعاون مع نظيره الروسي